10/12/2007

في العاشر من كانون الأول عام 1948, أصدرت الأمم المتحدة وثيقتها التاريخية ” الإعلان العالمي لحقوق الإنسان” الذي ينطلق من الإقرار بكرامة البشر كأساس لحقوقهم, والذي دشن عصرا جديدا يشير إلى المساواة بين الناس على اختلاف أقطارهم وأجناسهم ومعتقداتهم.

لقد أصبحت هذه الوثيقة أساسا لجملة من الوثائق تتناول حقوق الإنسان من مختلف جوانبها السياسية والاقتصادية والاجتماعية , و لا يقلل من قيمة هذه الوثائق وأهميتها المعايير المزدوجة التي تمارسها كبرى دول الغرب وخصوصا الولايات المتحدة الأمريكية التي تزعم الدفاع عن حقوق الإنسان , كما لا يضيرها التجاهل الذي تمارسه غالبية دول الجنوب والتي تسود فيها أوضاع معادية للديمقراطية وبالتالي لحقوق البشر وكرامتهم .

وبمناسبة هذه الذكرى السنوية نشير لان بلادنا لا تزال تعيش منذ أربعة عقود ونيف في ظل حالة الطوارئ التي تفتقد لأي مبرر وطني أو قومي أو دستوري ,والتي يؤدي استمرارها إلى إلحاق الضرر بالإفراد والمجتمع كله , لقد أسست هذه الحالة لجملة كبيرة من الانتهاكات لحقوق الإنسان خصوصا في النصف الأول من الثمانينيات ,وولدت مجموعة من الإشكالات لا تزال البلاد تعاني منها بما في ذلك استمرار اعتقال المئات من المواطنين الذي لا يقوم اعتقالهم على أساس قانوني ,ووجود عشرات الآلاف من المهاجرين والمهجرين لأسباب سياسية ,والممنوعين من العودة الكريمة إلى بلادهم وهذا حق طبيعي من حقوق البشر , وكذلك القوانين المخالفة للدستور والتي تنطلق منها الإجراءات والصلاحيات غير القانونية مثل محكمة امن الدولة العليا غير الدستورية في أحكامها الأسبوعية المستمرة.

البارحة واليوم ” وربما في الأيام القادمة ” جرت اعتقالات عديدة في معظم المدن السورية لعدد من المواطنين كانوا قد شاركوا في اجتماع ” لمجموعة إعلان دمشق ” . بسبب الاستمرار بحالة الطوارئ ,والاعتقالات المتكررة لأصحاب الآراء المخالفة إلى جانب أمور أخرى مثل الانتشار الوبائي للفساد مما يسبب ازدياد الاحتقان الاجتماعي ويهدد الاستقرار والسلم الوطني.

إن المنظمات الأربعة الموقعة على هذا البيان تتوجه إلى السلطات المسؤولة مطالبة بإنهاء ملف الاعتقال السياسي في البلاد وإطلاق سراح معتقلي الرأي ,وإعادة النظر الجدية بحالة الطوارئ والتجاوزات التي نشأت عنها .

المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سورية
لجان الدفاع عن الحريات وحقوق الإنسان
الجمعية السورية لحقوق الإنسان
المنظمة العربية لحقوق الإنسان في سورية

مجلس الإدارة