16/12/2007

حكمت محكمة امن الدولة العليا بدمشق اليوم الأحد 16-12-2007 على أربعة معتقلين ,وتراوحت الأحكام بين السجن لمدة أربع سنوات والسجن لمدة عشرة سنوات. ..فيما استجوبت عددا أخر من المعتقلين, وكانت الأحكام :

  • الحكم على رامي السيد بالسجن لمدة أربع سنوات بتهمة نشر أخبار كاذبة
  • الحكم على كل من
    • محمد انس صالح بالسجن لمدة خمس سنوات
    • رضوان الشيخ محمد بالسجن لمدة أربع سنوات
    • عبد سلحب بالسجن لمدة عشرة سنوات بتهمة الانتساب لجمعية سرية تهدف إلى تغيير كيان الدولة الاقتصادي والاجتماعي سنداً للمادة /306/ من قانون العقوبات السوري إضافة إلى إثارة النعرات الطائفية.

    من جهة أخرى قامت السلطات السورية اليوم 16-12-2007 بتفريق اعتصام أمام محكمة امن الدولة العليا بدمشق كانت قد دعت إليه ثلاثة أحزاب كردية معارضة في سورية احتجاجا على محاكمة مجموعة من الأكراد وبالتزامن مع ذكرى الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

    وقامت السلطات بتفريق الاعتصام في بدايته حيث اقتادت المعتصمين إلى سيارات أمنية نقلتهم إلى خارج العاصمة دمشق وأطلقتهم هناك.

    وبالنسبة لمحاكمة هؤلاء الأكراد “1- نظمي عبد الحنان محمد ، 2- دلكش شمو ممو ،3- أحمد خليل درويش ، 4- ياشا خالد قادر ،5- تحسين خيري ممو ” فقد أجلت محكمة امن الدولة محاكمتهم حتى شهر نيسان من العام القادم علما أنهم يحاكموا بتهمة إثارة النعرات الطائفية ومحاولة اقتطاع جزء من الأراضي السورية وضمه إلى أراض أجنبية.

    نعيد تأكيدنا لأن أحكام محكمة امن الدولة العليا لم تصدر عن جهة قضائيّة مختصّة, بل صدرت عن محكمة استثنائية استنادا” لحالة الطوارئ المعمول بها في سورية منذ أكثر من أربعة وأربعين عاما.

    والمنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سورية تطالب السلطات السورية بإلغاء محكمة امن الدولة العليا وإحالة موقوفيها إلى القضاء العادي المختص, كما نطالب السلطات السورية باحترام حق المواطنين في الاعتصام والتظاهر الأمر الذي كفله الدستور السوري وكافة المواثيق الحقوقية العالمية والتي كانت سورية طرفاً فيها.

    د.عمار قربي المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سورية