19/3/2008

علمت الرابطة السورية للدفاع عن حقوق الإنسان عبر مصادر حقوقية أن فرع المخابرات العسكرية في مدينة حلب قد قام بإعتقال المواطن عبد الرحمن بن سليمان الخميس ( من منطقة السفيرة شرق حلب ) أثناء مراجعته للفرع المذكور يوم الأحد الواقع في 9/ 3/ 2008 .

يذكر أن المواطن عبد الرحمن الخميس ( 53 سنة ) يعاني من مشاكل صحية عديدة تتطلب رعاية خاصة وقد كان قد وصل إلى سوريا قبل أسابيع قليلة من إعتقاله بعد أن قضى ما يقارب 25 عاما في المملكة العربية السعودية ، ولم تتوفر للرابطة السورية أي معلومات تفيد عن الأسباب التي أدت إلى إعتقاله .

كما علمت الرابطة السورية للدفاع عن حقوق الإنسان إستنادا لمصادر حقوقية سورية أن جهاز المخابرات الجوية ( فرع حلب ) قد قام بإعتقال الكاتب الكردي أحمد مصطفى محمد الملقب بـ بيير رستم ( مواليد 1963 – أحد كوادر الحزب الديمقراطي الكردي في سوريا ) وذلك بعد إستدعائه للفرع المذكور صباح السبت 15 / 3 / 2008 ، ثم قامت دورية من الجهاز نفسه بتفتيش منزله ومصادرة حاسوبه وأوراقه وبعض كتبه .

الرابطة السورية للدفاع عن حقوق الإنسان ترى في إستمرار مسلسل الإعتقال التعسفي خارج إطار القانون والذي يستند بشكل أساسي إلى حالة الطوارئ والأحكام العرفية السارية في البلاد منذ عام 1963 ، إشارة واضحة تعكس إصرار الحكومة السورية على إتباع الحلول الأمنية في تعاملها مع الناشطين والمواطنين السوريين .

إننا في الرابطة السورية للدفاع عن حقوق الإنسان إذ ندين بشدة كافة أشكال الإعتقال التعسفي وما يصاحبها من إنتهاكات جسيمة بحق المعتقلين ، فإننا نرى بأن هذه الاجراءات تتعارض مع الإلتزامات الدولية الخاصة بحقوق الإنسان التي وقعت وصادقت عليها الحكومة السورية .

الرابطة السورية للدفاع عن حقوق الإنسان تطالب بالافراج الفوري عن الكاتب بييررستم والمواطن عبد الرحمن الخميس، أو تقديمهما إلى محكمة علنية تتوفر فيها شروط المحاكمة العادلة إذا ما توفر مسوغ قانوني لذلك ، كما تجدد مطالبتها للحكومة السورية بضرورة القيام بما يلزم من الإجراءات التي من شأنها تعزيز وإحترام حقوق الإنسان في سوريا ، وذلك عبر إغلاق ملف الاعتقال التعسفي والافراج عن كافة السجناء السياسيين ومعتقلي الرأي والضمير في السجون السورية .

الرابطة السورية للدفاع عن حقوق الإنسان
www.shrl.org
shrl.syria@gmail.com
syrianleague@gmail.com
Mobil 00963 933299555
Fax 00963 11 6619601