30/1/2007

اعتبرت الجمعية العراقية للدفاع عن حقوق الصحفيين مدينة بغداد الأخطر على حياة الصحفيين ، بل أنها مدينة الموت للصحفيين كما عبر عن ذلك احد الصحفيين العراقيين الذي نجا من عملية اغتيال بأعجوبة ، وقد أشرت الجمعية في تقريرها المفصل عن عمليات الاغتيال والمضايقات التي تعرض لها الصحفيين والكتاب في العراق والتي تم توثيقها من قبل مكاتب الرصد المنتشرة في المدن العراقية خلال شهر كانون الثاني 2007 .

الاغتيالات :
ان عمليات التصفية الجسدية للصحفيين والإعلاميين والكتاب خلال شهر كانون الثاني 2007 وفقا لما رصدته مكاتبنا في العاصمة بغداد وباقي المحافظات العراقية إذ أن القتل غالبا ما يكون مقصود ومنظم ويحاول مرتكبو الانتهاكات تنفيذ إعمالهم في الظل وتسجل باسم جهة مجهول 0 ومن المؤسف إن هؤلاء الجناة ينجون من العقاب ولم تمارس السلطات الأمنية أجراءتها القانونية في متابعتهم مما أدى إلى منحهم فرصة للإفلات من العقاب والعودة مرة أخرى لممارسة القتل والخطف وسجلت عمليات الاغتيال وفق الجدول الآتي :

ت الاسم المحافظة نوع الانتهاك تاريخ الانتهاك
1 احمد هادي بغداد اغتيال من قبل عناصر مجهولة وقد تعرض للتعذيب والتمثيل بجثته 7/1/2007
2 جاسم محمد حسين بغداد اغتيال من قبل عناصر مجهولة 8/1
3 خضر خلف يونس نينوى اغتيال من قبل عناصر مجهولة 12/1
4 فلاح خلف حماد الانبار اغتيال من قبل عناصر مجهولة 15/1
5 صالح مهدي بغداد اغتيال من قبل عناصر مجهولة 17/1
6 محمد نوري نينوى اغتيال من قبل عناصر مجهولة 20/1
7 بهاء حسين خلف بغداد اغتيال من قبل عناصر موجودة 20/1
8 د.ضياء المكوطر بغداد اغتيال من قبل عناصر مجهولة 24/1

لقد احتلت محافظة بغداد المرتبة الأولى في عمليات اغتيال الصحفيين والكتاب حيث بلغ عددها (5) وبعدها محافظة نينوى (2) والانبار (1) .

الاعتقالات :
تم اعتقال مصور قناة العالم/ مكتب البصرة من قبل القوات البريطانية بتاريخ 17/1/2007 أثناء قيامه بتصوير حادث انفجار وبأسلوب غير قانوني لعدم وجود مذكرة قضائية تجيز باعتقاله.

تهديدات ونزوح :
تلقى الصحفي علي الحجية الذي يعمل نائب مدير فرع الجمعية العراقية للدفاع عن حقوق الصحفيين في محافظة ديالى و يعمل في مكتب جريدة الصباح الجديد تهديدا بالتصفية من جماعات مجهولة . ويعيش الصحفيين في محافظة ديالى في ظروف صعبة للغاية اذ تم منعهم من ممارسة العمل الصحفي من قبل جماعات مسلحة كثيرة نتيجة عدم قدرة الأجهزة الأمنية على توفير الاستقرار والأمان في المحافظة .

المضايقات :
منعت قوات الشرطة العراقية الإعلاميين والصحفيين من تغطية نتائج انفجار الباب الشرقي في محافظة بغداد بتاريخ 23/1/2007 وقامت بإطلاق الرصاص باتجاههم وطردهم من موقع الحدث . وقد تكرر هذا الحادث مرات ومرات مخالفين بذلك نص المادة (38 / ثانياً) من الدستور العراقي التي كفلت حرية الصحافة .

اختطاف :
اختطف الصحفي كريم صبري الربيعي بتاريخ 10 /1/2007من قبل مجموعة مسلحة مجهولة واقتادته من داره في منطقة الوشاش غربي بغداد واقتادته إلى جهة مجهولة ولم يتم العثور عليه لحد أعداد التقرير .

مجمل الانتهاكات التي وقعت على الصحفيين والكتاب
خلال شهر كانون الثاني 2007 بالأرقام

اغتيال اعتقال تهديد مضايقات اختطاف
8 1 1 وسائل إعلام 1

 

الجمعية العراقية
للدفاع عن حقوق الصحفيين
المركز العام
العراق بغداد شارع السعدون
http://www.ijrda.com/prees/index.php
al_srag2@yaoo.com
media_ijrda@yahoo.com
7901739832