8/7/2008

تصدت القوات العسكرية و الامنية العراقية ، مساء الاحد ، لمحاولة اغتيال استهدفت حياة الزميل الاعلامي سيف الخياط في ساحة الفردوس و سط العاصمة بغداد .

و قال الزميل هادي جلو مرعي ، نائب مدير مرصد الحريات الصحفية ، انه كان قريباً من الزميل سيف الخياط عندما قام مسلحون مجهولون باطلاق عدة عيارات نارية بأتجاه الزميل الخياط ، الا ان وجود نقطة تفتيش عسكرية و مفرزة من الشرطة اربكت تحركات المهاجمين وحاول احد الجنود ايقاف السيارة التي تقل المسلحين ( برازيلي بيضاء اللون ) ما دفع المهاجمين الى الفرار بأتجاه شارع السعدون .

فيما قال الزميل سيف الخياط ، لمرصد الحريات الصحفية ، ان” المهاجمين اطلقوا عيارات نارية باتجاهي من اسلحتهم الرشاشة لكن تدخل رجال الشرطة و عناصر الجيش اضطرهم الى الفرار ” .

و ابلغ سيف الخياط ، مرصد الحريات الصحفية ، انه نشر عدة مقالات تناولت شؤون محلية ، كشف خلالها الكثير من القضايا التي كانت خافية .

الخياط الذي مراسلاً لوكالة الانباء اليابانية (جي جي بريس) لم يرم بالتهمة الى جهة او شخص ما على خلفية استهدافه ، حيث يحتفظ الخياط بعلاقات مميزة بالوسط الاعلامي .

مرصد الحريات الصحفية ، يشيد بدور و تصدي رجال الجيش و الشرطة لهذه المحاولة ، ويعُد ذلك تطوراً لافتاً في اداء الاجهزة الامنية لجهة حماية الصحفيين التي كان مرصد الحريات الصحفية طالب و في اكثر من مناسبة بتفعيلها ، و يدعو المرصد القيادات العسكرية لخطة فرض القانون في بغداد الى تكريم العناصر الامنية التى جسدت روح الدفاع عن المدنيين