8 يونيو / حزيران 2007
بغداد- العراق

** مراسلون بلا حدود – RSF **

أفيدت مراسلون بلا حدود بأن المذيعة في هيئة الإذاعةوالتلفزيون العراقية أمل المدرّس قد استفاقت من غيبوبة دامت عدة أسابيع جراءإصابتها بعدة رصاصات أطلقت عليها في محاولة لاغتيالها في 29 نيسان/أبريل 2007،فنقلت إلى مستشفى اليرموك في حال خطرة ودخلت في الغيبوبة. ومع أن حالتها قد ازدادتسوءاً وأن الأطباء كانوا يخشون تعرّضها لنزيف داخلي، إلا أن أسرتها قررت نقلها إلىعمان في الأردن لإخضاعها لعملية جراحية. واليوم، أعلن أطباؤها أنها تجاوزت “مرحلةالخطر”.

30.04
صحافية في غيبوبة إثر تعرّضها لمحاولة اغتيال :
تعبّر مراسلون بلا حدود عن بالغ قلقها إزاء الحالةالصحية لمقدّمة البرامج في هيئة الإذاعة والتلفزيون الرسمية في العراق أمل المدرّسالبالغة حوالى ستين سنة من العمر إثر إصابتها بعدة طلقات نارية أدخلتها في غيبوبة.

في هذا الإطار، أعلنت المنظمة: “ما هو عدد المآسي الذييفترض بنا أن نشهده لتتخذ السلطات العراقية قرار البحث في الوسائل الكفيلة بوضع حدللإفلات من العقاب السائد في البلاد؟ يتكرر السيناريو نفسه عند كل اعتداء يطالالجسم الصحافي. فتلجأ الجماعات المسلّحة إلى خطة عمل منظّمة ومتعمّدة لبث جو منالرعب في هذا القطاع “. في 29 نيسان/أبريل 2007، كانت الصحافية تخرج من منزلهافي حي الخضراء (غربي بغداد) في الصباح الباكر برفقة زوجها عدنان المدرّس ونجلهاكنعان عندما أطلق رجال مسلّحون النيران عليها فأصابوها برأسها وصدرها. وعلى إثر هذهالإصابات، نقلت أمل المدرّس إلى مستشفى اليرموك ومن ثم إلى مستشفى الكاظمية حيثخضعت لعملية جراحية لاستئصال رصاصة علقت في صدغها الأيسر. ولا تزال الصحافية اليومفي حالة حرجة. وقد أفاد أطباؤها بأنه لا يمكن إبداء أي رأي في تقدّم حالتها الصحيةقبل 48 ساعة.

تعمل أمل المدرّس في هيئة الإذاعة والتلفزيون الرسميةمنذ بداية الستينات. وقد عرفت بشكل خاص بالبرامج الترفيهية ولا سيما “10 دقائق”. ومن ثم، انتقلت للعمل كمذيعة أخبار في الإذاعة حتى سقوط نظام صدام. ومنذ معاودة بثالبرامج، أخذت تدير برنامج “استوديو 10” الحواري الذي يتطرّق إلى مشاكل العراقييناليومية. منذ بداية النزاع في العام 2003، لاقى 167 صحافياًومعاوناً إعلامياً حتفهم في العراق، ولا يزال اثنان مجهولي المصير و12 قيد الاحتجازكرهائن.

لمزيد من المعلومات برجاء الاتصال ب: حجار سموني
مراسلون بلا حدود
شارع جوفري , ماري
باريس, 75009
تليفون: 33144838484+
فاكس: 33145231151+
بريد الكتروني: moyen-orient@rsf.org
الموقع: http://www.rsf.org