18/4/2009

اطلقت القوات العراقية (اللواء 39) سراح مراسل قناة بغداد الفضائية عمر سعد بعد ساعات من احتجاز غير مبرر.

وقال رياض البرزنجي مدير مكتب القناة في بغداد لمرصد الحريات الصحفية ان زميله عمر سعد المراسل في القناة توجه ظهر الجمعة لتغطية احداث تظاهرة سلمية في مدينة الطارمية شمال بغداد، كانت تطالب باطلاق سراح معلم معتقل حين طلب منه أحد الضباط عدم التصوير أو اجراء لقاءات مع المتظاهرين لكنه عمر أكد له.. انه يقوم بعمل مشروع. لكن الضابط نهره بقوه وامر به ليوضع في احدى العجلات العسكرية حيث تم احتجازه لخمس ساعات كاملة دون اي اجراء بعد ان كانت حجة الضابط اجراء تحقيق معه وساعدت تدخلات من جهات عدة في اطلاق سراحه مساء الجمعة.

بعد ان ادعى الضابط انه لم يكن يعرف ان ذلك الصحفي هو مراسل لقناة فضائية.

مرصد الحريات الصحفية يكرر ادانته لهذه السلوكيات الاستعراضية من قبل عناصر في وزارة الدفاع والتي تحدث مراراً دون ان تلتفت اليها الوزارة او تلزم منتسبيها بالانضباط وعدم ممارسة ضغوط غير مبررة على الصحفيين وكان مرصد الحريات الصحفية طالب وزارة الدفاع باجراء تحقيق في الاعتداءات والانتهاكات التي يقوم بها عناصرها بين حين وآخر دون ان يتلقى اي رد منها على اي من تلك المطالبات.

مرصد الحريات الصحفية (JFO) منظمة مستقلة ، مقرها بغداد ، تعنى بالدفاع عن الصحفيين والحريات الصحفية . و تعمل بشراكة منظمة مراسلون بلا حدود .

Journalistic Freedoms Observatory, an independent organization based in Baghdad that monitors and defends media freedom and journalists

Regards,

Mr. Ziad al Ajili
Observatory Manager
Journalistic Freedoms Observatory J.F.O.
Baghdad, Karada
IRAQ
Phone: (00964)770-8934807
Phone: (00964)790-1514862
Fax: +9641 7186 706
Email: info@jfoiraq.org
Web: www.jfoiraq.org