29/10/2006

قتل مسلحون مجهولون مقدمة برامج تلفزونية في قناة ” اطياف ” التابعة لشبكة الاعلام العراقي .

وابلغت مصادر في الشرطة العراقية “مرصد الحريات الصحفية ” ان مسلحيين مجهولين اعترضوا سيارة نقشين حمه رشيد في شارع (حيفا) قرب(ساحة الطلائع) وامطروها بوابل من الرصاص وسائقها انس قاسم ، مما أدى الى مقتلهما في الحال .

وقال وكيل مدير قناة “اطياف” صالح محي الدين ان نقشين حمه تعمل مقدمة برامج باللغة الكوردية وهي تبلغ من العمر ما يقرب (30) عاماً ، واضاف محي الدين ان مركز شرطة “الجعيفر” ابلغهم بمقتل نقشين وسائقها انس اثناء توجههما الى موقع القناة .

وبلغ عدد الذين فقدتهم شبكة الاعلام العراقي باستشهاد الزميلة نقشين وسائقها (53) شهيداً منذ تأسيسها والى الان بعضهم تم استهدافه وفق مخطط مسبق من مجاميع مسلحة ، فيما تبنت تنظيمات مسلحة اغتيال البعض الاخر منهم واصدرت بيانات تؤكد ذلك .

وفي الوقت الذي يستنكر فيه مرصد الحريات الصحفية عملية اغتيال الزميلة نقشين وسائقها ، يدعو وزارة الداخلية للعمل والتعاون مع المؤسسات والمنظمات الاعلامية لتشكيل لجان تحقيقية مشتركة ، تتابع قضايا اغتيال و اختطاف الصحفيين للوصول الى نتائج تكشف عن الجماعات التى تسعى لتصفية الكوادر الصحفية ، ولوقف الخطر الذي مازال يحيق بهم .

ويعد عام (2006) الذي لم ينقضي بعد من اخطر الاعوام بالنسبة للصحفيين العراقيين ، بحسب الاحصائية المعده من قبل مرصد الحريات الصحفية ، اذ شهد مقتل (52) صحفياً وفنياً عراقياً ، فيما قتل عام (2005) / (50) وقتل عام (2004) / (44) وقتل عام (2003) / (7) صحفيين ، وقتل كذلك (21) صحفياً عربياً واجنبياً في العراق خلال الاعوام الماضية .

مرصد الحريات الصحفية منظمة مستقلة ، مقرها بغداد ، تعنى بالدفاع عن الصحفيين والحريات الصحفية. موقع الالكتروني للمرصد www.jfoiraq.org