12 يونيو / حزيران 2007
اليمن

** مراسلون بلا حدود – RSF **

تندد مراسلون بلا حدود بالرقابة التي تفرضها الحكومةاليمنية على وسائل الإعلام الجديدة. فقد أقدمت على حجب موقعين إلكترونيين على الأقللعدة أشهر منذ بداية العام 2007 فيما بدأت وزارة الإعلام بفرض الرقابة على بثالرسائل الإخبارية القصيرة (SMS) عبر الهواتف الخلوية.

في هذا الإطار، أعلنت المنظمة: “من المقلق أن تقدمالحكومة اليمنية على مهاجمة الوسائل التكنولوجية الجديدة على هذا النحو علماً بأنهالم تبدي يوماً أي انفتاح تجاه وسائل الإعلام التابعة للمعارضة، مع أن هذه المجالاتالجديدة تشكل فرصة ذهبية للتعبير بالنسبة إلى القطاع الإعلامي. وبهذا، أظهرتالسلطات مجدداً نيتها في السيطرة على الإعلام الأكثر انتقاداً لها”.

في 24 شباط/فبراير 2007، تعرّض الموقع الإلكترونيالشورى للإقفال على خلفية نشره مقالات للمعارضة. إلا أنه قد سمح له بمعاودة نشاطهفي 23 أيار/مايو. كذلك، تعرّض موقع الاشتراكي للحجب لمدة أسبوع بين 16 و23أيار/مايو. فكانت الحكومة تخشى سيطرة أحزاب المعارضة على هذين الموقعين وتغطيتهماللمعارك مع متمرّدي الحوثي في محافظة صعدة.

فضلاً عن ذلك، حظرت وزارة الإعلام والاتصالات عدةخدمات لبث الأخبار عبر الهواتف الخلوية كتلك التي تقترحها شركة ناس موبايل وبلاقيود موبايل بحجة أن الرسائل الإخبارية الصغيرة لا تخضع لرقابة كافية، مذكّرة بأنهيمكن للسلطات أن تتولى بث هذه الخدمات بشكل حصري. والواقع أن عدة رسائل معارضةللرئيس علي عبدالله صالح قد شاعت في الأسابيع السابقة للحظر في حين أن أحزابالمعارضة نفت إطلاقها. وفي 7 حزيران/يونيو 2007، أعلنت الحكومة فتح نقاش حول قانونجديد للصحافة ولا سيما في ما يتعلق بوسائل الإعلام الجديدة.

لمزيد من المعلومات برجاء الاتصال ب: حجار سموني مراسلون بلاحدود
شارع جوفري , ماري
باريس, 75009
تليفون: 33144838484+
فاكس: 33145231151+
بريد الكتروني: moyen-orient@rsf.org
الموقع: http://www.rsf.org