2 نوفمبر / تشرين الثاني 2008
القاهرة

الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان – ANHRI

تدين الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان ملاحقة نزار العبادي، صحفي عراقي يقيم باليمنمنذ سنة 1991، ومقاضاته دون وجه حق، وترفض السياسة الأمنية التي تتبعها نيابةالصحافة والمطبوعات محاباةً لرجال الأمن والبوليس السياسي على حساب الصحفيين الذينيقومون بدورهم في مراعاة تامة لنظم وآداب المهنة ووفقاً للقانون.

وقد تماستدعاء مدير تحرير موقع نبأ نيوز(www.nabanews.net )، الأستاذ نزار العبادي يوم الثلاثاء 28أكتوبر 2008، حيث جرى التحقيق معه لمدة عشرة ساعات، قبل أن تقرر النيابة حبس الصحفيلمدة أسبوع على ذمة قضية قام برفعها مدير عام الأمن السياسي لمحافظة عدن. بحجة عدمالترخيص للموقع، ومع أنه قد تم الافراج عنه بكفالة تجارية لاحقاً فإن القضية تبدوضرب من المضايقة المتعمدة، وحجة لضرب الموقع الذي عرف بمصداقيته واستقلاله، خاصةوأن وزارة الإعلام ونقابة الصحفيين اليمنيين لا يعترفان بالصحافة الإلكترونية ولايمنحان تراخيص لها. مما يجعل الدعوى بلا أساس أو سند قانوني.

وقد جاءت هذهالدعوى على خلفية نشر خبر مرتبط بنشوب خلاف بين محافظ تعز ومدير عام الأمن السياسياثناء عمله بتعز، وعلى الرغم من أن هذا الأخير قد مارس حقه الدستوري بنفي الخبر علىالموقع وكذلك فعلت محافظة تعز. مما يجعلها لا تعدو كونها وسيلة لوضع العراقيلوالمضايقات في سبيل هذا الصحفي وموقعه الذي يمارس الصحافة بمهنية والتزام.

وأعلن الأستاذ حمدي الاسيوطي مستشار وحدة الدعم القانوني لحرية التعبيربالشبكة العربية عن إدانته بأبلغ العبارات لملاحقة الصحفي العراقي نزار العبادىوترفض ما يقوم به رجال الأمن السياسي من استيقافه وحبسه على ذمة قضايا دبجت للتنكيلبه وان ما تم من إجراءات أمنية ضده يعد مخالفة صريحة للقوانين ومبدأ حرية الراىوالتعبير الذى أقرته كافة القوانين والمواثيق والمعاهدات الدولية.

ومن هنافإننا نستنكر إبتزاز الصحفيين وحبسهم وملاحقتهم بسبب أداء عملهم، ومحاباةًللمسؤولين ودون وجه حق أو سند من القانون. ونطالب بإسقاط التهمة ورفض الدعوىإحتراماً لحرية الرأي والتعبير التي نصت عليها المواثيق الدولية وقانون الصحافةاليمني وكذلك بمقتضى توجيهات الرئيس اليمني بعدم حبس الصحفيين.

لمزيد من المعلومات برجاء الاتصال ب:
جمال عيد
المدير التنفيذي
الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
19 شارع 26 يوليو ، وسط المدينة القاهرة ، الطابق الرابع ، شقة 55.
ت / فاكس : 27736177
إيميل : gamal4eid@yahoo.com
الموقع: www.anhri.net
مصر