12/4/2007

قال صحفيون من مدينة الديوانية لمرصد الحريات الصحفية انهم يشعرون بقلق كبير من تعامل القوات الامريكية والعراقية لهم ، ومنعهم من تغطية الاخبار ومضايقتهم والتعدي عليهم .

مرصد الحريات الصحفية ، يرفض كل اشكال الانتهاكات التي تعرض ويتعرض لها صحفيو مدينة الديوانية ، ويطالب المرصد القوات الامريكية والعراقية المتواجدة في المدينة ايقاف السياسة القمعية التى تنتهجها ضدهم ، احتراما للدستور العراقي و للقوانين الدولية ، كما ويطالب المرصد القوات ذاتها بالكف عن استخدام القوة والسلاح ضد الصحفيين ، لان ذلك يعرض حرية الصحافة في العراق الى الخطر .

وكانت قوات امريكية وعراقية قد منعت الصحفيين من التجوال وعدم تغطية الاخبار الا من خلال المؤتمرات الصحفية ، كما وقامت القوات العسكرية المشتركة يوم الاثنين الماضي باطلاق النارعلى مراسل جريدة الصباح . وعمدت الى احتجاز مصور قناة الفرات الفضائية دونما مبرر يدعو لذلك ، اضافة الى عمليات التفتيش المستمره التي يتعرض الصحفيون لها وايقاف انشطتهم من قبل نقاط التفتيش .

هذه الاحداث دفعت بالصحفيين العراقيين في مدينة الديوانية الى الاحتجاج على الانتهاكات التي تمارس ضدهم ، معلنين ايقاف نشاطاتهم الاخبارية كافه . وذلك على خلفية ماتعرضوا له يوم الاثنين الماضي من اعتداء ورمي عشوا ئي بالرصاص من قبل القوات الامريكية والعراقية ، اثناء تغطيتهم لاحداث الديوانية . وقد طالب الصحفيون المحتجون في الديوانية حينها ، القوات العسكرية في المدينة بالابتعاد عن ” سياسة تكميم الافواه ” .

ويذكر مرصد الحريات الصحفية هنا ، ان جميع القوانيين العراقية و الدولية تسمح بالملاحقة القضائية لكل من يتعدى على الصحفيين وحريتهم اثناء ادائهم واجباتهم المهنية .

مرصد الحريات الصحفية منظمة مستقلة ، مقرها بغداد ، تعنى بالدفاع عن الصحفيين والحريات الصحفية. الموقع الالكتروني للمرصد www.jfoiraq.org