16 يناير / كانون الثاني 2007
الرباط – المغرب

** المرصد الوطني لحرية الصحافة و النشر و الإبداع في تونس – OLPEC **

المصدر: مجموعة العمل للدفاع عن حرية الصحافة والتعبير في شمال أفريقيا- WGFENA

أصدرت المحكمة الابتدائية بالدار البيضاء يوم 15 جانفي الجاري حكما بالإدانة ضدّ الصحفيّين بأسبوعية “نيشان” المغربية إدريس كسيكس مدير النشرية وسناء العاجي بثلاثة سنوات سجنا مع وقف التنفيذ وتخطئتهما بـ80 ألف درهم (7 آلاف أورو تقريبا) ومنع إصدار الجريدة لشهرين. وذلك من أجل نشر تحقيق صحفي بعدد 9 ديسمبر 2006 حول نكت المغاربة عن الدين والجنس والسياسة، اعتبر تعدّيا على الدين الإسلامي.

وكان الوزير الأوّل المغربي إدريس جطّو قد أمر خلال الشهر المنقضي بسحب جميع نسخ الجريدة من الأكشاك في انتظار المحاكمة.

وقدّ بيّن الصحفيّان في جلسة المحاكمة أنّ تلك النكت ليست سوى تحقيق صحفي عن كيفية تناول الناس في المغرب لبعض الموضوعات المحرّمة (الدين والملك والجنس). وما كان في الأصل مجرد تحقيق عن النكت أصبح مادة تحريضية في الأوساط الإسلامية.

وقال يونس مجاهد، الكاتب العام للنقابة الوطنية للصحافيين المغربية وعضو مجموعة العمل للدفاع عن حرية الصحافة والتعبير في شمال أفريقيا(WGFENA) أنّه رغم كونه يعترض على الفصول القانونية التي أحيل بمقتضاها الصحافيّان على المحكمة فإنّه ” يعتبر إيجابيّا الاعتذار الذي قام به المسؤولون على نشر نكت تتداولها بعض الأوساط الشعبية وتأكيدهم أنّ نشر هذا التحقيق لم يكن يتعمّد الإساءة للإسلام” مذكّرا في نفس الوقت بأخلاقيات المهنة الصحفية وبصعوبات ممارسة حرية الصحافة والحاجة إلى حمايتها.

وفي نفس السياق قالت سهام بن سدرين منسّقة مجموعة العمل للدفاع عن حرية الصحافة والتعبير في شمال أفريقيا “يجب على المملكة المغربية التي قطعت شوطا مهمّا مقارنة بدول المنطقة في مجال تحرير الفضاء الإعلامي أن تعطي المثل في مزيد حماية الصحافيين والصحف المستقلّة.

إنّ مجموعة العمل للدفاع عن حرية الصحافة والتعبير في شمال أفريقيا التي تعتبر الحكم الصادر على الصحافيّين غير عادل وتهديدا خطيرا لمستقبل حرية التعبير في المملكة المغربية تطالب السلطات المغربية بالتدخل من أجل :

  • إلغاء الأحكام الصادرة على صحفيي نيشان.
  • إلغاء الغرامات المالية التي تهدد مستقبل أسبوعية لوجورنال هبدو.

إلغاء الإجراء القاضي بمنع الصحفي علي المرابط من مزاولة مهنته.
للمزيد من المعلومات عن المصدر (مجموعة العمل للدفاع عن حرية الصحافة والتعبير في شمال أفريقيا): الموقع :www.wgfena.org
البريد الالكتروني: contact@wgfena.org