20/5/2007

داهمت قوة من الجيش الامريكي ظهر اول امس الجمعة ، مبنى صحيفة “الدعوه” في العاصمة بغداد ، وحطمت ابوابه وعبثت بمحتوياته وصادرت بعض ملفات التقارير والاخبار ومزقت بعضها الاخر .

سكرتير تحرير الصحيفة علي الخياط ، قال لمرصد الحريات الصحفية ، ان القوات الامريكية قامت ظهر أول امس الجمعة باقتحام مبنى الصحيفة وحطمت اثاثه وعبث بمحتوياته وصادرت بعض ملفات المواد الصحفية وأتلفت مواد الطباعة ، واضاف الخياط ان عملية اقتحام المبنى من قبل الجيش الامريكي استغرقت 3 ساعات حيث ان الجنود عبثوا في كل الاثاث والمحتويات ، وهذا ما سبب لنا الارباك في اصدار الصحيفة لان ” جميع ملفات التقارير والاخبار اختفت وبعضها الاخر مزق وبعثر على الارض “. وكان مبنى صحيفة الدعوه خالياً اثناء عملية الاقتحام .

ويذكر ان هذه المرة الثانية الذي يقتحم فيها الجيش الامريكي مبنى صحيفة “الدعوه” ، حيث تعرض مبنى الصحيفة لعملية اقتحام مماثلة في 22 من فبراير الماضي .

وفي الوقت الذي يدين فيه مرصد الحريات الصحفية عملية الاقتحام الصحيفة يطالب في الوقت ذاته الجيش الامريكي باحترام حقوق الصحفيين العراقيين وعدم التعرض لمؤسساتهم الاعلامية احتراماً للقوانين والاعراف الدولية .

مرصد الحريات الصحفية (JFO) منظمة مستقلة ، مقرها بغداد ، تعنى بالدفاع عن الصحفيين والحريات الصحفية. الموقع الالكتروني للمرصد www.jfoiraq.org