2/7/2007

اغتال مسلحون مجهولون الاربعاء الماضي مراسل صحفي يعمل لقناة ” بغداد ” الفضائية في منطقة حي الجامعة غرب بغداد .

محرر قسم الاخبار في” قناة ” بغداد قال لمرصد الحريات الصحفية ، ان زميلهم المراسل الصحفي سرمد حمدي الحسني “عثر على جثته يوم الخميس الماضي في مشرحة الطب العدلي ، بعد ان اختطف من قبل مسلحين مجهولين في منطقة حي الجامعة غرب بغداد ، عندما كان يروم الوصول لمقر عمله صباح يوم الاربعاء الماضي “.

وكان الزميل الحسني قد بدء رحلته الصحفية منذ عشر سنوات تقريبا ، وعمل في العديد من الصحف والمجلات العراقية ، وهو عضو اتحاد الاذاعيين والتلفزيونيين العراقيين ، ويبلغ من العمر ثلاثة واربعين عاما و متزوج وله ثلاث ابناء .

وكانت قناة ” بغداد ” قد نعت في بداية الشهر الماضي مراسلها محمد هلال الكرخي ، الذي قتل على ايدي مسلحين في منطقة اليوسفية جنوب بغداد ، حيث تم اختطافه وبعدها عثر على جثته في مشرحة الطب العدلى وعليها اثار تعذيب كبيرة ، واتهمت القناة حينها من اسمتهم ” عصابات الاجرام والظلام ” بقتل مراسلها الكرخي .

و بحسب احصائيات مرصد الحريات الصحفية فأن قناة ” بغداد ” قد فقدت (11) صحفيا و فنيا من كوادرها ، فيما تعرض مبنى القناة في ابريل / نيسان من بداية هذا العام لهجوم انتحاري ، اسفر عن مقتل الزميل ثائر احمد جبر معاون مدير القناة و حسين نزار موظف الاستعلامات واصابة نحو (12) من العاملين ، اضافة الى تدمير الواجه الامامية للبناية والحاق اضرار بالغة بالاجهزة والمعدات الفنية ومرسلات البث الخاصة بقناة ” بغداد ” واذاعة ” دار السلام “، الامر الذي ادى الى ايقاف بثهما لحين استخدام المرسلات البديلة بالاضافة الى احتراق عدد كبير من السيارات التابعة لكادر القناة .

مرصد الحريات الصحفية يدين الاعتداءات على الصحفيين العاملين في العراق ، و يؤكد ان الانتهاكات ضد الصحفيين و الاعلاميين في تصاعدا مستمر ، ما يستوجب من السلطات الحكومية ضرورة التعامل معها بجدية تامة لايقافها ، لانها باتت تؤثر بشكل مباشر على حرية الاعلام في العراق وعلى مهنة الصحافة فيه .

مرصد الحريات الصحفية (JFO) منظمة مستقلة ، مقرها بغداد ، تعنى بالدفاع عن الصحفيين والحريات الصحفية. الموقع الالكتروني للمرصد www.jfoiraq.org