25 أكتوبر / تشرين أول 2008
القاهرة

الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان – ANHRI

أعربت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان اليوم عن استنكارها الشديد للحكم الصادر من محكمة مراكش المغربية بسجن التلميذ ياسين بيلاسال (18سنة) وهو تلميذ ثانوي بإحدى مدارس مراكش بسبب كتابته شعار ” الله ، الوطن ،البارصا ” – نسبة لفريق برشلونة الأسباني لكرة القدم – على سبورة الفصل بدلا من شعار “الله ، الوطن ، الملك” .

وكان مدير مدرسة قرية “ايت اورير” قد دخل الفصل الذي يدرس به التلميذ ياسين بيلاسال أثناء كتابته لهذا الشعار ، وبدلا من أن يناقشه أو يلومه أو حتى ينهره ، سارع بإبلاغ الشرطة ، التي حولته بدورها للنيابة العامة ، لتقوم بدورها وبسرعة شديدة بتحويله للمحاكمة ، دون محامي أو إخطار لأسرته ، حيث قررت المحكمة حبسه لمدة عام ونصف بتهمة ” الإخلال بالاحترام الواجب للملك”!.

وتساءلت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان ” هل ما أتاه التلميذ ياسين جريمة؟ وهل سجنه هو الحل لسلوك كهذا؟ وهل تحول مديري المدارس إلى مخبرين و واشين ضد الطلاب؟ إن الوصف الذي نعتوا التلميذ ياسين به – مجرم – ينطبق على كل من ساهم في سجن هذا التلميذ ، إنهم يقتلون في نفوس الطلاب قيمة الحوار واحترام حرية التعبير ، يجب الإفراج عن ياسين فورا وبلا إبطاء”.

لمزيد من المعلومات برجاء الاتصال ب:
جمال عيد
المدير التنفيذي
الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
19 شارع 26 يوليو ، وسط المدينة القاهرة ، الطابق الرابع ، شقة 55.
ت / فاكس : 27736177
إيميل : gamal4eid@yahoo.com
الموقع: www.anhri.net
مصر