15 ابريل /نيسان 2009
القاهرة

الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان – ANHRI

أعربت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان اليوم عن انزعاجها الشديد ، من قرار محكمة الاستئناف في مدينة تطوان المغربية أمس الأول الاثنين 13ابريل ، بزيادة مدة العقوبة المحكوم بها على الصحفي والمدون حسن برهون أربعة أشهر إضافية ، ليصبح الحكم عشرة أشهر في السجن بدلا من ستة ، على خلفية اتهامه للنيابة العامة بالتواطؤ في قضية فساد.

وكان حسن برهون الذي اعتقل في 26فبراير الماضي ، وحكم عليه في 6مارس الماضي بالسجن ستة أشهر ، بتهمة نشر أخبار كاذبة ، بعد نشره لعريضة وقعها أكثر من ستين شخص بينهم حقوقيون و صحفيون و مسئولون. ، تتهم الوكيل العام بتطوان “النيابة العامة” بالتواطؤ في قضية فساد ، وبدلا من فتح تحقيق جاد ونزيه في ما نشره برهون ، فقد ألقي القبض عليه ، وتمت محاكمته وعقابه بستة أشهر ، وفي محكمة الاستئناف ، كانت المفاجأة بزيادة مدة العقوبة إلى عشرة أشهر ، في محاكمة لم يتاح للمحامين فيها تقديم دفاعهم.

وقالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان” هذا الحكم القاسي ، رسالة قوية لمناهضي الفساد في المغرب ، فلا قضاء يحميهم ولا عدالة تساندهم، وهو ما يزيد العبء على الصحفيين والمدونين الشجعان في بلد يتقهقر بسرعة لسنوات الظلام والصمت”.

لمزيد من المعلومات:
http://www.anhri.net/press/2009/pr0308.shtml
http://www.anhri.net/press/2009/pr0302.shtml

لمزيد من المعلومات برجاء الاتصال ب:
جمال عيد
المدير التنفيذي
الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
19 شارع 26 يوليو- وسط البلد, الدور الرابع رقم 55
القاهرة – مصر
ت / فاكس : +20 227 736 177
إيميل : info@anhri.net
الموقع: www.anhri.net