27 نوفمبر / تشرين الثاني 2008
لبنان

مراسلون بلا حدود – RSF

تستنكر مراسلون بلا حدود الاعتداء الذي وقع ضحيته عمرحرقوص، مراسل قناة أخبار المستقبل التابعة لتيار المستقبل بزعامة سعد الحريري، في 27 تشرين الثاني/نوفمبر 2008.

في هذا الإطار، أعلنت المنظمة: “إن هذاالاعتداء الجبان وقع بعد مرور بضعة أشهر على الهجوم الذي استهدف مقرات عدة مؤسساتإعلامية تابعة لتيار المستقبل، ومن بينها أخبار المستقبل. فباتت حرية الصحافة مهددةفي لبنان بهذه الاعتداءات المتزايدة ضد المحترفين الإعلاميين. لذا، يتوجب علىالسلطات فتح تحقيق في أسرع وقت ممكن لتحديد المعتدين على عمر حرقوص ومحاكمتهم”.

أفاد أقرباء الصحافي والمؤسسة التي يعمل فيها بأنه كان يغطي تظاهرة لمناصريالحزب السوري القومي الاجتماعي في شارع الحمرا (غرب بيروت) نظمّت لمنع عناصرالبلدية عن نزع الملصقات السياسية. فانقض حوالى 15 شخصاً عليه ركلاً ولكماً بالرغممن تعريفه بهويته الصحافية. وقد كسر أنف عمر حرقوص وغطت الكدمات وجهه وجسده، فنقلإلى مستشفى الجامعة الأمريكية في بيروت حيث يخضع حالياً للفحوصات.

فيأيار/مايو 2008، توقفت القناتان الأرضية والفضائية لتلفزيون المستقبل، ومحطةالأخبار الفضائية أخبار المستقبل، وجريدة المستقل، وإذاعة الشرق، عن البث لمدة خمسةأيام تحت تهديد ميليشياويين من حزب الله.