28 أبريل 2004

بقلم: الجمعية البحرينية لحقوق الإنسان
بمناسبة يوم الصحافة العالمي تنظم الجمعية البحرينية لحقوق الإنسان من خلال لجنة الدفاع عن الرأي والتعبير ندوة حقوقية بعنوان ” دور المجلس الوطني في تعزيز حقوق الإنسان ” وذلك في الساعة الثامنة من مساء يوم الاثنين الموافق 3/5/2004 بقاعة جمعية المهندسين البحرينية .

ويشارك في الندوة عدد من أعضاء مجلس النواب والشورى، حيث دعت لجنة الدفاع عن الرأي والتعبير بالجمعية ثلاثة من أعضاء المجلس النيابي للمشاركة في الندوة وهم السادة : صلاح علي، وعبدالنبي سلمان، وفريد غازي، كما سيتحدث في الندوة من جانب مجلس الشورى كل من إبراهيم بشمي، فيصل فولاذ، والدكتور فوزية الصالح .

وأكدت اللجنة على أهمية هذه الندوة، كونها الأولى التي ستلقي الضوء على العديد من الجوانب المتصلة بدور مجلسي النواب والشورى في تعزيز حقوق الإنسان في مملكة البحرين، لاسيما في المجال القانوني والتشريعي .

ورحبت جمعية حقوق الإنسان بحضور ذوي العلاقة والاهتمام لهذه الندوة المفتوحة والمشاركة فيها بمداخلاتهم ومرئياتهم حول محاورها، والجدير بالذكر أن لجنة حرية الرأي والتعبير بجمعية حقوق الإنسان كانت قد احتفلت بذات المناسبة في العام الماضي حيث نظمت ندوة حول حرية التعبير في الصحافة البحرينية، وتطرقت فيها إلى قانون المطبوعات والنشر .

واللجنة المذكورة هي إحدى اللجان الأساسية بالجمعية وتضم في عضويتها عدد من الأدباء والكتاب، وقد أقامت هذه اللجنة العديد من الفعاليات المرتبطة بحرية التعبير ولها إسهامات في مواجهة حالات انتهاكات حرية الرأي والتعبير .