2/7/2005

تابعت الجمعية بقلق وأسف شديدين ردود الفعل تجاه رسم كاريكاتير للفنان خالد الهاشمي حول الإنتخابات الإيرانية والمنشور في جريدة الأيام الصادرة يوم الإثنين 27 يونية 2005.
كما تابعت كذلك التهديدات التي وصلت للفنان المذكور سواء عبر الهاتف أو تلك المنشورة في مواقع الإنترنت والمتضمنة تهديداً لسلامته الجسدية.

واطلعت كذلك على صورة الخطاب المنشور في صحيفة ( الأيام) والمتضمن في طياته على نبرات تحمل عبارات تهديدية واتهام بالخيانة لرئيس تحرير الصحيفة المذكورة.

والجمعية في الوقت الذي تؤكد فيه إلتزامها بمبادئ حقوق الإنسان وحرية التعبير والرأي؛ تستنكر لغة التهديد والوعيد باعتبارها انتهاكاً لمبادئ حقوق الإنسان، وتدعو للالتزام بآداب الحوار ومقارعة الرأي بالرأي والانفتاح على الآراء الأخرى، وعدم اللجوء إلى التلويح بتصرفات تجاوزها المستوى المتقدم الذي وصل إليه مجتمعنا المدني وهيئاته وفعالياته بمختلف الأطياف.

كما تدعو علماء الدين الأفاضل والجمعيات السياسية والأهلية إلى العمل الجاد من أجل تهدئة الموقف والدعوة لنبذ الطائفية ومحاربة المحاولات التي تهدف لتأجيج مشاعر الشباب ودفعهم لاستعمال لغة العنف والتهديد بدلاً من الحوار البناء واحترام آراء الآخرين مهما اختلفوا معهم.