14 اغسطس 2004

نظم مركز غزة للحقوق والقانون بالتعاون مع حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح ورشة عمل تحت عنوان الإصلاح بين النظرية والتطبيق،، قيادة وبدائل”، عقدت الدورة في نادي شباب رفح. حيث استضاف اللقاء كلاً من السيد محمود حسين أمين سر اقليم رفح في حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح، والسيد محمد الملاحي مساعد مدير عام شرطة رفح.

في بداية اللقاء رحب مدير الحوار السيد اياد نصر بالضيوف والمتحدثين، وقال نصر أننا بحاجة إلى عملية الإصلاح فلابد من التضحيات من أجل عملية الإصلاح الفلسطيني، ولابد من إدارة الوطن إدارة صحيحة، وأن عملية الإصلاح مطلب ضروري من أجل مجتمع قائم على الديمقراطية، كما تحدث محمود حسين إلى أهمية مثل هذه اللقاءات، وأهمية نشر الديمقراطية والتوعية بين الشباب، كما قال حسين اننا في حركة فتح بحاجة إلى تعزيز الديمقراطية وبحاجة إلى قيادة ديمقراطية يكون ولائها للوطن، وذكر حسين أنه يجب أن يوضع برنامج يضمن حقوق الشعب الفلسطيني.
فنحن نحتاج إلى ترتيب الوضع الفلسطيني الداخلي من خلال برنامج إصلاحي لإدارة الشؤون الفلسطينية، للخروج من الأزمات التي يمر بها الشعب الفلسطيني.

كما تحدث السيد محمد الملاحي مساعد مدير عام شرطة رفح عن الإصلاح ودور السلطة في عملية الإصلاح، كما تطرق إلى عملية تنفيذ التشريع في أنه لابد من أنه يصدر من سلطة قوية تحمي التشريع. وذكر أن هناك أيضاً واجبات أخرى يجب أن ينفذها المواطن حتى تتم عملية الإصلاح، فالمواطن له دور
كبير في إنجاح مشروع الإصلاح، فيجب أن يحاسب الجميع عن أعمال اقترفوها مخلة بالقانون من أجل سيادة القانون. وفي السياق نفسه قال محمد عفانة منسق المشروع أن ورشة العمل هذه تأتي ضمن مشروع التربية المدنية في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان للقيادات الشابة العاملة في الأحزاب السياسية، الممول من مشروع تمكين وهي الورشة السادسة التي ينفذها المركز بالتعاون مع حركة فتح وحركة فدا.

انتهى