17 ديسمبر 2004

نظم مركز القدس للديمقراطية وحقوق الإنسان بالتعاون مع جمعية إنعاش القرية في أبوديس ندوة بعنوان المشاركة في الانتخابات واجب وطني.

شارك فيها المحامي عدنان جفال مدير عام الحكم المحلي في محافظة القدس والدكتور عبد الناصر مكي الباحث القانوني في شؤون الانتخابات المحلية والمحامي علي أبوهلال المنسق العام لمركز القدس للديمقراطية وحقوق الإنسان. وافتتح الندوة محمد محسن رئيس جمعية إنعاش القرية الخيرية مرحباً بالحضور والمشاركين. وقال المحامي عدنان جفال أن العلاقة بين وزارة الحكم المحلي والهيئات المحلية تقوم على أساس المزج بين نظام اللامركزية والمركزية الإدارية، ودعا إلى ضرورة إعطاء الهيئات المحلية المزيد من الصلاحيات مشدداً على أن الانتخابات أصبحت مطلباً وطنياً ودعا إلى توسيع المشاركة فيها.

وتحدث الباحث القانوني الدكتور عبد الناصر مكي المنسق السابق للجنة الانتخابات المحلية في الضفة الغربية عن ضرورة إجراء بعض التعديلات في النظام الانتخابي بحيث يرتكز على النظام المختلط ودعا لجان الدوائر الانتخابية إلى أخذ دورها في التحضير للانتخابات القادمة، وطالب بنشر كل التعديلات المتعلقة بقانون الانتخابات حتى يكون الناخب على علم بها.

ودعا المحامي علي أبو هلال المواطنين إلى المشاركة الواسعة في التسجيل في سجل الناخبين باعتبار ذلك حقاً وواجباً وشرطاً للترشيح والانتخاب ودعا مؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات التعليمية وأئمة المساجد وكل الحريصين على حق المواطن في المشاركة في الانتخابات إلى تشجيع المواطنين للتسجيل في سجل الناخبين باعتبار الانتخابات هي الأسلوب المناسب للتغيير والإصلاح الديمقراطي في المجتمع والنظام السياسي الفلسطيني.

مركز القدس للديمقراطية وحقوق الإنسان