11/9/2006

  • اوضاع صحية واعتقالية صعبة يعانيها اسرى سجن الدامون وتنقلات واسعة في صفوف الاسرى
  • حركة تنقلات واسعة في صفوف اسرى سجن بئر السبع قسم (اوهلي كيدار) وافتتاح قسم جديد في السجن

    اشتكى عدداً من اسرى سجن الدامون لمحامي نادي الاسير الفلسطيني رائد محاميد من خطورة الوضع الصحي والانساني الذي يعيشونه وافتقار السجن للحد الادنى من المقومات الانسانية.

    حيث اشتكى الاسرى من ان التهوئة في الغرف قليلة وان الرطوبة عالية جداً، وقالوا انه يوجد شباك واحد في كل غرفة مغطى بالزينكو ولا توجد مرواح والجو حار جداً. واضافوا ان غرف السجن ضيقة مساحتها 6×4 متر يعيش فيها 14 اسير وان الشمس لا تدخل نهائياً الى الغرف مما يتسبب في تساقط البطون والدهان بسبب الرطوبة العالية. كما اشتكى الاسرى من وجود الجرذان والفئران بكثرة في الغرف والساحة وانعدام وسائل التنظيف والمبيدات الحشرية لمعالجة هذا الامر.
    كما اشتكى الاسرى من مماطلة الادارة في تحويل المرضى للعيادة والمستشفيات لتلقي العلاج اللازم وقالوا انه يوجد العديد من المرضى بينهم بحاجة ماسة لتلقي العلاج واخذ الدواء اللازم.

    وقال الاسرى ان ادارة السجن قامت بالفترة الاخيرة بحملة تنقلات واسعة في صفوف الاسرى وخصوصاً اسرى منطقة الجنوب حيث تم نقلهم من سجن الدامون الى سجون اخرى بالاضافة الى نقل 17 اسيراً اخرين الى سجون الشارون وبئر السبع. واضاف الاسرى انه تم نقل 80 شبل من سجن تلموند للاطفال الى سجن الدامون وتم وضعهم في قسم 2، وقالوا ان الاسرى الاطفال في القسم المذكور بحاجة الى اغراض كثيرة لترتيب امور القسم وناشدوا الصليب والمؤسسات الحقوقية زيارتهم والاطلاع على اوضاعهم وارسال بعض الاحتياجات الضرورية لهم.

    من جهة اخرى قال اسرى سجن بئر السبع قسم اوهلي كيدار لمحامي نادي الاسير فواز الشلودي ان ادارة السجن تجري عمليات تنقل واسعة في صفوف الاسرى وتوقعوا ان يتم نقل جميع الاسرى المحكومين الى سجون اخرى وابقاء هذا السجن للاسرى الموقفين فقط. وقالوا انه بالاونة الاخيرة تم نقل اكثر من 150 اسير الى سجن نفحا وقالوا ان حركة النقل من والى خارج السجن مستمرة بشكل يومي.

    كما افاد الاسرى ان ادارة السجن قامت بالفترة الاخيرة باعادة فتح قسم 4 بعد ان تم اغلاقه في السابق، وقالوا ان هذا القسم من اسوأ الاقسام على الاطلاق داخل السجن سواء من ناحية المبنى او من الناحية الصحية، وافادوا انه تم نقل 80 اسير من سجن عسقلان الى هذا القسم معظمهم من الاسرى الموقوفين الجدد الذين انهوا فترة التحقيق منذ فترة قصيرة، وان جميعهم وصلوا الى السجن فارغين الايدي ليس بحوزتهم أي اغراض شخصية.

    كما اشتكى الاسرى من سوء الوضع المالي داخل السجن، وناشدوا السلطة الفلسطينية وزارة الاسرى بحل الاشكال المالي قبل حلول شهر رمضان المبارك.

    نادي الاسير الفلسطيني
    الضفة الغربية