21 سبتمبر 2004

تم اليوم الثلاثاء الموافق 21/9/2004 في معهد الطب الشرعي الاسرائيلي “ابو كبير ” تشريح جثة الفقيد فواز حسان بلبل والذي فارق الحياة مساء يوم الخميس الموافق 16/9/2004 في معتقل مجدو العسكري ، وقد شارك في تشريح الجثة عن معهد الطب الشرعي الاسرائيلي البروفيسور هس ، دكتور ليفي ودكتور كريشن وعن وزارة العدل الفلسطينية و مؤسسة مانديلا الد كتور عبد الله ياسين والدكتور فتحي دقة عن ذوي الفقيد ومؤسسة مانديلا ورافقتهم محامية مانديلا بثينة دقماق .

بدأت عملية تشريح جثة الفقيد بلبل من الساعة 9:30 صباحا حتى 1:30 ظهرا ، واظهر تقرير التشريح الاولي بأن سبب الوفاة هو تجلط دموي في عضلة القلب ناتج عن انسداد في الشريان الرئيسي التاجي .

واوضح الدكتور ياسين بان الفقيد في الثلاثين من العمر وصحته البدنية جيدة ومن يصاب بهذا السن دون تقديم علاج سريع له يكون قد دخل مرحلة الخطر الحقيقي ولا يستطيع تجاوزها ، فلو قدم له العلاج السريع والمناسب في الوقت المناسب لكان بالامكان انقاذ حياته .

وافاد الطبيبان ياسين ودقة بأن التقرير النهائي سوف يصدر بعد اجراء الفحوصات المخبرية اللازمة لفحص الانسجة والتي تستغرق مدة لا تقل عن اسبوعين.

مؤسسة مانديلا تكرر تحميل السلطات العسكرية الاسرائيلية وإدارة معتقل مجدو العسكري المسؤولية الكاملة عن حياة الاسير بلبل كونه محتجزا لديها ، و التي كان من المتوجب عليها ان تؤمن له العلاجات الكفيلة للحيلولة دون وفاته

انتهى