22/9/2008

بعد سلسلة من التغييرات في إدارة سجن إيفين، واستبدال مدير الوحدة 350 في السجن، والتي يقيم فيها أربعون سجيناً سياسياً، وقد كان المدعو بوزورينيا قد اختير مديراً جديداً لهذه الوحدة. وقد شرع السيد. بوزورينيا بدعم من مدير الأمن “السيد. كوورقول في اتخاذ عدة خطوات لفرض قيود جديدة، وخطط لوضع مزيد من الضغط على السجناء السياسيين بهذه الوحدة.

وقد بدأ السيد. بوزورينيا في إطلاق حملة من التخويف والإجراءات القاسية مثل إجبار السجناء السياسيين على ارتداء أحذية خفيفة (شباشب)، على خلاف السجناء الآخرين الذين يرتدون أحذيتهم الشخصية، والإعلان عن إطفاء الإنارة وإجبار السجناء على النوم في ساعة مبكرة، وإزالة الستائر في الوحدة 350، وإلزام السجناء بالمشاركة في البرامج الصباحية وبهذه الطريقة يضع ضغطاً أكبر على السجناء السياسيين.

وفي إطار هذا التحرك الأخير للسيد. بوزورينيا،فقد قام سن قواعد بهدف تقليص ساعات زيارات السجناء والحد من إتصالاتهم مع العالم الخارجي بنفس الطريقة التي شاع استخدامها في وحدة الأمن 209. مما زاد من معاناة السجناء جراء تعليق زياراتهم بأفراد عائلاتهم، وذلك بدعوى أنهم يشكلون تهديداً على الأمن، على الرغم من عدم تصنيفهم كسجناء مهددين للأمن.

كما قام السيد. بوزورينيا بتعيين ممثل غير سياسي ليمثل السجناء السياسيين مما يعني عملياً إمكانية تنميط وتهديد السجناء، وفي عدد من الحالات قام بتنميط السجناء. وقد نفذت إجراءات النفي أو التحويل إلى أقسام أو سجون أخرى في حق اي سجين قام بالاعتراض على الوضع الراهن وباستمرار حتى الآن.

وقد كان ابو الفضل جاهاندار، عبد الرضا رجبي، حامد رضا محمدي، صالح كوهاندل، حامدرضا برهاني، هاشم شاهنينيا، سعيد شاه-غاله، غولاموسينكالابي، منصور رادبور، منصور اسونلو، ارزهانق داوودي ضمن السجناء في هذه الوحدة والذين قد تم نفيهم أو تحويلهم إلى أقسام أخرى من سجن أيفن، وسجن رجائي سيء السمعة، وسجن بندر عباس، وبعض السجون في بورازجان ومهاشهر بسبب احتجاجهم على انتهاكات حقوق الإنسان وانتهاكات لوائح ونظم السجن في الوحدة.

والجدير بالذكر أن السجناء في الوحدة 350، ليسوا كغيرهم من السجناء، فمن غير المسموح لهم استخدام المكتبة أو المرافق الرياضية.

المصدر: تحالف المدافعين عن حقوق الإنسان في إيران

صوت حقوق إنسان إيران