1/6/2005

افاد محامي مانديلا نزيه ابو التين عقب لقائه أسرى مرضى بتاريخ 30/5/2005 في مستشفى سجن الرملة بأن معظمهم بحاجة ماسة الى عمليات جراحية كانت قد حددت مسبقا من قبل عيادات السجون وإدارة المستشفى إلا أن هناك مماطلة في إجرائها مما يفاقم خطورة الوضع الصحي للاسرى .

والاسرى المرضى الذين قابلهم محامي “مانديلا ” ابو التين هم :-

1- مراد احمد سليمان ابو ساكوت ، من سكان الخليل ، اعتقل بتاريخ 9/12/2001 ، ويقضي حكما بالسجن لمدة 25 عاما ، الاسير ابو ساكوت اعتقل من قبل القوات الاسرائيلية إثر نصب كمين له في مدينة حلحول ، وتم تقييد يديه للخلف وتعصيب عينيه ، وضربه ضربا مبرحا فترة اعتقاله ، نقل مباشرة الى معسكر عتصيون ، وحقق معه وتعرض للضرب المبرح بصورة مستمرة

بعدها تم نقله الى تحقيق سجن عسقلان لمدة شهرين ، استخدم بحقه اساليب تعذيب نفسي وجسدي شديدين كالضرب المبرح على جميع انحاء جسده – علما بأنهم يعلمون بأنه يعاني من مرض السرطان – شبحه لفترات طويلة ، وتم تهديده باحضار والده ووالدته ونسف منزله ، وبعد انتهاء فترة التحقيق معه نقل الى القسم العام في سجن عسقلان لمدة عامين ، وبعدها نقلته ادارة السجون الى قسم العزل في سجن بئر السبع “ايشل ” لمدة عام ومن ثم الى مستشفى سجن الرملة .

وضعه الصحي

يعاني من مرض سرطان في الدم ، سبق وأن اجريت له عملية جراحية في الاردن ” زراعة نخاع شوكي” ، وبعد اعتقاله اصيب بسرطان الرئة ، إذ اجريت له عملية جراحية في مستشفى سوروكا في سجن بئر السبع وتم استئصال الرئة من الجهة اليسرى وانتقل المرض للجانب الايمن من الرئة ، وقرر الاطباء الاسرائيليون زراعة رئة له إلا أنهم يخشون من إجراء العملية نظرا لسوء حالته الصحية ، حيث أن وضعه لا يسمح بذلك ، كما يعاني من تفشي المرض الجلدي نظرا لكثرة تناوله للعلاجات ، بالاضافوة الى انتفاخ بالكبد .

2- عميد محمود سعيد الخطيب ، من سكان عابود / رام الله ، اعتقل بتاريخ 14/5/2005 ، موقوف لحين المحاكمة ، وهو مصاب برصاصتين في قدمه الايمن فترة اعتقاله ، نقله الجيش الاسرائيلي الى مستشفى بلنسون لمدة ثمانية ايام واجريت له عملية جراحية لاستخراج الرصاصتين ، وهو الان يتنقل بواسطة كرسي متحرك . وأفاد الاسير لمحامي “مانديلا ” ابو التين بأنه لم يتلق أية عناية بعد نقله من مستشفى بلنسون الى مستشفى سجن الرملة.

3- غسان محمد أبو خيران ، من سكان مخيم العروب ، بيت لحم ، اعتقل بتاريخ 20/2/2004 ، ويقضي حكما بالسجن لمدة ثلاث سنوات وتسعة اشهر . يعاني الاسير أبو خيران من ألام شديدة في البطن ، لم يتلق أي علاجات في مستشفى الرملة ، بعدها أصيب بتقيحات في الصرة ، مما أدى الى تورمها وبروزها للخارج ، وإثر ذلك قدم الاسير شكوى لادارة المستشفى ، وتم نقله الى مستشفى سوروكا في بئر السبع حيث لم يستطع أحد في مستشفى الرملة تحديد سبب مرضه .

وفي مستشفى سوروكا في بئر السبع ، أجريت له عملية تنظيف للالتهاب وابلغوه أن سببه ، الاهمال والطعام السيء والخبز المتعفن وبعدها تم نقله الى سجن بئر السبع قسم “إيشل” . وقد أبلغ الاسير محامي “مانديلا” ابو التين بأنه يعاني من ورم في عينيه سببه الدواء الذي يتناوله .

4- اشرف عبد الغني حسن السباح ، من سكان مخيم الشاطىء / قطاع غزة، اعتقل الاسير بتاريخ 29/10/2003 ، ويقضي حكما بالسجن لمدة 12 عاما ، اصيب فترة اعتقاله بأعيرة نارية في رجليه وفي يده اليسرى ، نقل الى مستشفى برزلاي في عسقلان

وقد تم اجراء عمليتين جراحيتين له وتم وضع بلاتين فيهما وأثناء التحقيق معه في مستشفى برزلاي كان المحققون يرشون معطر الجو على رجليه ، ومنذ عشرين شهرا وهو محتجز في مستشفى الرملة ولم يتلق أية علاجات حيث من المقرر أن تجرى له عملية جراحية لرجله اليسرى لأن العظم فيها غير “ثابت ” مستقيم .

5- وسيم عقاب فليح منصور ، من سكان كفر قليل / نابلس ، اعتقل بتاريخ 23/2/2005 ، ويقضي حكما بالسجن لمدة 4 أشهر ، اعتقل الاسير منصور من قبل وحدات خاصة اسرائيلية في مدينة نابلس ، حيث تعرض للضرب المبرح على جميع أنحاء جسده ، وبعدها تم تقييد يديه للخلف ووضع العصبة على عينيه ونقل الى معسكر حوارة ، إذ احتجز لمدة اربع ساعات ، وبعدها تم نقله الى مستشفى بلنسون نظرا لما يعانيه من آلام جراء تعرضه للضرب المبرح .

وبعدها تم إعادته الى معسكر حوارة لمدة يومين ومن ثم نقلته إدارة المعسكر الى مستشفى سجن الرملة . ويعاني الاسير ايضا من إصابة قديمة في بطنه ، تم اقتطاع جزء من أمعائه بالاضافة الى اصابة في رجله اليمنى وفيها قصر ويحتاج الى حذاء طبي خاص ، الا أن ادارة المستشفى ترفض توفير الحذاء الطبي .

6- علي حسن عبد ربه الشلالدة ، من سكان القدس ، اعتقل بتاريخ 7/6/1990 ، ويقضي حكما بالسجن لمدة 25 عاما ، الاسير الشلالدة يعاني من أزمة حادة ” ربو ” ويعيش على جهاز التنفس كما أنه يعاني من اضطراب في دقات القلب وارتفاع بالضغط وسكري واصيب بتفجر في الاوردة الدموية والساقين ويعاني من تضخم في الغدة النخاعية بالرأس ، وقرر الطبيب الفلسطيني هاني عابدين بعد معاينته بتاريخ 16/3/2005 بضرورة إجراء عمليه جراحية له .

كما يعاني من فيروس في عينيه وفقد اكثر من 40% من نظره في العين اليسرى وهو بحاجة لعلاج سريع .

وتأتي هذه الزيارة ضمن برنامج زيارات الاسرى المرضى الذي تنفذه مانديلا بالتعاون مع صندوق العون القانوني الفلسطيني .