7/9/2005

أوضح مندوب “مانديلا” المحامي مؤيد كبها عقب لقاء معتقلين في مركز التحقيق ببتاح تكفا بتاريخ 4/9/2005 ، بأن المعتقلين يتعرضون لتعذيب وإساءة معاملة فترة التحقيق معهم، وقد قابل المحامي كبها أربعة معتقلين هم:- · سائد عثمان ابراهيم طوقان ، من سكان نابلس ، اعتقل بتاريخ 8/6/20003 بأمر اعتقال اداري لمدة ستة أشهر، يجدد تلقائيا حال انتهائه، وبتاريخ 30/8/2005 تم تحويله من معتقل النقب الصحراوي الى تحقيق بتاح تكفا بعد أن تم الغاء أمر الاعتقال الاداري. تعرض المعتقل طوقان لتحقيق قاسٍ، استمرت جلسة التحقيق معه ما بين 4 الى 5 ساعات متواصلة .

· ناصر سليم محمد ابو جنيد ، من سكان مخيم بلاطة/ نابلس، اعتقل بتاريخ 25/8/2005 في الساعة الثانية والنصف ليلا من قبل قوة من الجيش الاسرائيلي، ثم تقييد يديه ووضع العصبة على عينيه، تعرض للضرب المبرح على أيدي القوة التي اعتقلته، أثناء نقله لمستوطنة قريبة، وفي ذات اليوم نقلوه إلى معسكر كدوميم ومن ثم الى مركز التحقيق ببتاح تكفا، تعرض للشبح المتواصل على كرسي صغير ولفترة طويلة، مقيد اليدين والارجل بقيود حديدية للخلف .وقد أصيب المعتقل ابو جنيد بنوبة قلبية أثناء التحقيق معه، وقدم له العلاج ويتناول دواء لتمييع الدم . وعلم مندوب “مانديلا” المحامي كبها بأنه تم تمديد توقيف اعتقاله بتاريخ 31/8/2005 لمدة 22 يوما.

· ثائر ربيح صبحي صابر، من سكان نابلس، اعتقل بتاريخ 1/8/2005 على حاجز زعترة الساعة الحادية عشرة ظهرا، من قبل قوة من الجيش الاسرائيلي، وتم تقييد يديه للخلف ووضع العصبة على عينيه، وبعدها تم نقله الى معسكر كدوميم، ومن تم إلى مركز التحقيق في بتاح تكفا، ووفقا لتصريح مشفوع بالقسم منه ” تعرضت للشبح المتواصل على كرسي صغير مقيد اليدين والارجل للخلف، وضربت ضربا مبرحا على جميع انحاء جسدي وخاصة منطقة المحاشم” . · طه احمد حسن قطناني، اعتقل بتاريخ 15/7/2005 في الساعة الثالثة والنصف فجرا من قبل قوة من الجيش الاسرائيلي، نقل الى معسكر كدوميم بعد أن تم تقييد يديه بقيود بلاستيكية للامام، ووضع العصبة على عينيه، وبعدها نقل الى مركز التحقيق في بتاح تكفا، تعرض للشبح المتواصل على كرسي صغير مقيد اليدين والارجل بقيود حديدية للخلف، وتم تهديده باحضار ابنه البالغ من العمر سبع سنوات ونصف، مدد توقيفه 3 مرات .