28/1/2006

على هامش الجمع العام التحضيري للمنتدى الاجتماعي المغاربي المنعقد ايام 27 و 28 و 29 يناير ببوزنيقة بالمغرب، اجتمع يوم السبت 28 يناير 2006 ممثلون عن عدد من التنظيمات الحقوقية بالبلدان المغاربية (الجمعية الموريطانية لحقوق الإنسان، الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، المنظمة المغربية لحقوق الإنسان، المنتدى المغربي للحقيقة والإنصاف، الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان، الرابطة الجزائرية لحقوق الإنسان، الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان، المجلس الوطني للحريات بتونس، وجمعية الدفاع عن حقوق الإنسان في المغرب العاملة بفرنسا).

وخلال هذا الاجتماع تم تناول القضايا التالية:
1. التحضير للملتقى التأسيسي للتنسيقية المغاربية لحقوق الإنسان. وفي هذا الإطار تم استحضار مختلف الخطوات المنجزة وخاصة منها بيان الرباط ليوم فاتح أكتوبر 2005 الذي أكد مبدأ إنشاء التنسيقية بعد تحديد عدد من الأهداف الرئيسية. وتم تأكيد العزم على الإسراع بتأسيس التنسيقية مع الاتفاق على عقد الملتقى التأسيسي على هامش الندوة حول حقوق الإنسان بالمغرب الكبير المزمع عقدها بالمغرب في شهر مارس إذا توفرت الشروط لذلك. كما شرع المشاركون في طرح تصور حول أشغال الملتقى التأسيسي.

2. الندوة حول حقوق الإنسان بالمغرب الكبير التي تعتزم الجمعية المغربية لحقوق الإنسان تنظيمها بالرباط في شهر مارس المقبل. وقد أجمع الحاضرون على أهمية هذه الندوة كإطار لطرح أوضاع حقوق الإنسان في المنطقة وآفاق العمل من أجل حمايتها والنهزوض بها.

3. تمتين العلاقات بين الحركة الحقوقية المغاربية والاتحاد الإفريقي لحقوق الإنسان. وقد تم الاستفادة من تواجد نائبة رئيس هذا الاتحاد في الاجتماع (وهي المسؤولة بالجمعية الموريطانية لحقوق الإنسان) للتعرف على نشاط الاتحاد وللتأكيد على تفعيل دور المنظمات الحقوقية المغاربية داخله خصوصا وأن جلها أعضاء في الاتحاد الإفريقي لحقوق الإنسان.