25/3/2008

ضمن برنامج الزيارات الذي تنفذه مؤسسة مانديلا لرعاية شؤون الأسرى والمعتقلين قام محامو المؤسسة بزيارة عدد من الأسرى في سجن هدريم وجلبوع واطلعوا على آخر الأوضاع الاعتقاليه والصحية للأسرى فيهما.

ففي سجن جلبوع تمكن محامي المؤسسة من زيارة كل من مخلص صوافطه ،عمر ضراغمة،شادي ياسين ،علام العطاري ، ياسر أبو بكر، مؤيد عبد الصمد ،محمد صباغ، والذين أكدوا على ان العلاقات بين الأسرى ممتازة وانه كانت هناك جلسة مع ضابط من مصلحة السجون حول الأسرى المرضى وعملية المتابعة والعلاج لهم حيث ابلغ هذا الضابط الأسرى انه تمكن من تشكيل لجنة من مديرية السجون لهذا الغرض والتي سوف تشرف على عملية نقل الأسرى المرضى إلى المستشفيات وكذلك ستتولى متابعة الحالات المرضية الصعبة وستعمل على تطوير وضع العيادة في السجن حسب ادعائه.

كما أكد الأسرى على ضرورة تنفيذ الحوار الفلسطيني وإنهاء حالة الانقسام الداخلي وإعادة الأوضاع إلى ما كانت عليه قبل الانقلاب في غزة وطالبوا بالاهتمام بقضية الأسرى وتفعيلها خاصة في ذكرى يوم الأسير.

أما في سجن هدريم فقد تمكن محامي مانديلا من زيارة كل من حسام خضر ، بسام ابو عكر ، إصرار سمرين ، سالم مرعي ، زاهر جبارين ، فؤاد الشوبكي.

والذين أكدوا انه بتاريخ 20/3/2008 كان هناك إضراب عن الطعام حيث تم إعادة 3 وجبات تضامنا مع الأسيرة نورا الهشلمون ومن اجل وقف المعاناة التي تتعرض لها الأسيرة حيث تم تجديد الاعتقال الإداري لها للمرة السابعة على التوالي دون وجود أي مبرر لهذا الاعتقال.

كما طالب الأسرى الذين تمت زيارتهم بضرورة متابعة حالات المنع الأمني للأهالي من الزيارة حيث ان هناك أسرى لم يتمكنوا من لقاء عائلاتهم منذ 15 عاما كالأسير زاهر جبارين ، ومن السياق أكد الأسير جبارين خلال الزيارة انه حصل على قرار من المحكمة يسمح لاخوانه بزيارته ولكنهم حين تقدموا للحصول على تصريح الزيارة لم يتم السماح لهم بالزيارة . هذا وطالب الأسرى الإدارة ان تسمح لممثلي الأقسام بالاجتماع مع بعضهم البعض على الأقل مرة في الشهر.