نيويورك، 13 مارس 2007

أخبار
لجنة حماية الصحفيين
330 Seventh Avenue, New York, NY 10001 USA
هاتف: (212) 465-9568
فاكس: (212) 465-1004
موقع الإنترنت: www.cpj.org
إيميل: info@cpj.org
للاتصال: جويل كمبانا هاتف: (212) 465-9344
الرقم الفرعي: 103
إيميل: mideast@cpj.org

جددت اليوم ‘ لجنة حماية الصحفيين’, ندائها لإطلاق سراح مراسل ‘ البي بي سي’ المختطف بغزة،آلان جونسون. وجاء هذا بعد ما تحدثت بعض التقارير أن حكومة حماس قد تعرفت على مختطفيه وأنه من المتوقع أن يطلق سراحه في وقت قريب.

وقد صرح احد الصحفيين ‘ للجنة حماية الصحفيين’ أنه في أثناء اجتماع بمدينة غزة، قال رئيس الوزراء الفلسطيني، إسماعيل هنية، لممثل ‘ البي بي سي’ أن المختطفين قد طالبوا بمطالب شخصية وليست سياسية. وطبقاً لما ورد في تقرير لوكالة ‘رويترز’ أنه فيما بعد صرح غازي حماد المتحدث باسم حماس، “هذه المسألة في طريقها للحل ولدينا معلومات أكيدة بخصوص الجهات وراء عملية الخطف”.

وقال المدير التنفيذي للجنة حماية الصحفيين، جويل سايمون، “مازلنا قلقين على أمان آلان جونسون ونطالب مختطفيه أن يفرجوا عنه في الحال”. وقال “لقد كرس جونسون حياته المهنية عبر الثلاث سنوات الماضية لنقل حقيقة وضع الفلسطينيين في غزة”.

وأضاف سايمون “يجب على السلطة الفلسطينية أن تعمل كل ما في وسعها لتضمن عودة جونستون سالما “.

وقد اختطف جونسون، البالغ من العمر 44 عاماً، من قبل أربعة رجال مسلحون في سيارة سابارو بيضاء في حوالي الساعة الثانية ظهراً يوم الاثنين الماضي ، في إثناء قيادته سيارته قرب مكتب البي بي سي في مدينة غزة في شارع الوضاح، طبقاً لمصادر لجنة حماية الصحفيين في غزة. وطبقاً لما ورد في تقارير اخبارية، انه قد تم التعرف على الواقعة لأن جونسون كان قد القي ببطاقته التعريفية في الشارع. وقال الصحفيون المحليون أنه حتى الآن لم تعلن أية جهة عن مسئوليتها وأن الحافز وراء الاختطاف لا يزال مجهولا.

. وقد انضم جونستون إلى البي بي سي في عام 1991 وتم نقله إلى غزة في ابريل 2004 وكان من المتوقع عودته إلى لندن في آخر الشهر المقبل.

قال بيان للبي بي سي، “حتى الآن لا توجد أي تأكيدات عن مكان مراسل البي بي سي في غزة، آلان جونسون،” وأضافت “نحن نعمل بقرب مع السلطات الفلسطينية وآخرون لمعرفة الحقائق حول هذه الحادثة”.

وقد ادان العالم والفلسطينيون اختطاف جونسون. فقد أدان هنية، رئيس الوزراء، والرئيس محمود عباس الاختطاف. و قام العشرات من الصحفيين الفلسطينيين بالتظاهر أمام مكتب البي بي سي مطالبين بالإفراج الفوري عن جونسون. وطبقا لما نقل عن وكالة الاسوشياتد برس، كتب على إحدى اللافتات “اختطاف آلان جونسون جريمة والسلطة الفلسطينية مسئولة”

وجونسون هو الصحفي رقم 15 الذي تم اختطافه في غزة منذ عام 2004، طبقاً لبحث قامت به لجنة حماية الصحفيين. ويظهر البحث أن جميع الصحفيين الذين تم اختطافهم أفرج عنهم دون أذى.

ويبدو أن عمليات الاختطاف السابقة كانت منظمة من أفراد أو جماعات يسعون إلى استغلال الرهائن الأجنبية لأهداف سياسية أو استخدامهم للتفاوض للإفراج عن أقارب لهم أو الحصول على وظائف في الحكومة. وطبقاً لمعلومات لجنة حماية الصحفيين انه لم يتم القبض على أو تقديم أحد من مختطفي العاملين بالإعلام إلى العدالة.

لجنة حماية الصحفيين هي منظمة مستقلة غير هادفة للربح, و مقرها نيويورك, تعمل من أجل حماية حرية الصحافة في جميع أنحاء العالم, لمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع الإليكتروني www.cpj.org