8/2/2006

أطلقت الطائرات الحربية العسكرية الإسرائيلية أمس الثلاثاء الموافق 7/2/2006 صاروخا باتجاه سيارة مدنية كانت متواجدة في حي الصبرة ، بالغرب من المجمع الإسلامي شرق مدينة غزة، أسفرت عن استشهاد محمد أبو شريعة 24 عاما و سهيل بكر 20 عاماً وإصابة العديد من المدنيين والأطفال وذلك وفقا للمصادر الطبية الفلسطينية، منهم الطفلين براء وائل المناعمة 7 أعوام ورامي محمد المناعمة 6 أعوام.

مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان تدين هذا الاعتداء بحق المدنيين الفلسطينيين و تعتبره انتهاكا صارخا للقانون الدولي الإنساني وقانون حقوق الإنسان وتؤكد على أن تلك الاعتداءات تصنف وفقا للقانون الدولي الإنساني على أنها جرائم حرب يجب محاسبة و معاقبة مرتكبيها.

مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان تطالب دولة الاحتلال الإسرائيلي بالتوقف الفوري عن تلك الاعتداءات والجرائم بحق المدنيين الفلسطينيين والالتزام بالقانون الدولي الإنساني وخاصة اتفاقية جنيف الرابعة للعام (1949) الخاصة بحماية المدنيين زمن الحرب في علاقاتها مع المدنيين الفلسطينيين.

كما وتطالب المجتمع الدولي وخاصة الأطراف السامية المتعاقدة على اتفاقية جنيف الرابعة بإدانة واستنكار تلك الاعتداءات وإلزام دولة الاحتلال بتطبيق المعايير والقرارات الدولية في معاملتها مع المدنيين.