26/12/2006

أبعدت أمس الاثنين الموافق 25/12/2006، مصلحة السجون الإسرائيلية المعتقل عبد الله ياسين من سكان مدينة جنين شمال الضفة الغربية إلى قطاع غزة وذلك بعدما أصدرت المحكمة العسكرية الإسرائيلية قراراً بإبعاده. جدير بالذكر أن ياسين كان معتقلاً إدارياً في سجون الاحتلال عندما صدر قرار الإبعاد بحقه.

مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان تدين قرار الإبعاد الخاص بالمعتقل ياسين وتؤكد على انتهاكه للقانون الدولي الإنساني وللقانون حقوق الإنسان، حيث أن ياسين معتقل بدون أي تهمة أو إدانة بحقه، وهذا يشكل انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي الإنساني وخاصة قواعد معاملة المعتقلين .

جدير بالذكر أن هذا القرار لا يعتبر الأول من نوعه حيث أبعدت حكومة الاحتلال ما يقارب 36 من سكان مناطق مختلفة في الضفة الغربية في العام 2002 إلى قطاع غزة ، وجزء منهم تم إبعاده إلى أوروبا وكندا.

مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان تطالب دولة الاحتلال بالتراجع عن قرار الإبعاد الخاص بالموطن ياسين ، وتطالب الدول الأطراف السامية المتعاقدة على اتفاقية جنيف الرابعة الخاصة بحماية المدنيين زمن الحرب بإدانة هذا القرار والضغط على حكومة الاحتلال من أجل احترام وتطبيق الاتفاقية بحق المدنيين الفلسطينيين.

انتهى
مؤسسة الضمير_غزة