20/9/2005

افتتاح مركز تدريبي ودورة حول حقوق وحماية الصحفيين في بترا افتتح فى وكالة الانباء الاردنية امس «مركز التدريب» الذي اسسته (بترا) بالتعاون مع اليونسكو لعقد دورات تدريبية للصحفيين من داخل الوكالة وخارجها في مختلف ميادين العمل الصحفي وهو مجهز بوسائل التكنولوجيا الحديثة.

واستهل مركز التدريب نشاطه امس بعقد دورة تدريبية بعنوان «حقوق وحماية الصحفيين» تنظمها الوكالة بالتعاون مع اليونسكو.

وقال مدير عام وكالة الانباء الاردنية الزميل فيصل الشبول ان هذه الدورة مبادرة اولى لمفهوم «الاعلام الوطني» ويشارك فيها 20 مشاركا 5 منهم من الوكالة و15 من الصحف سمتهم النقابة.

واثنى الشبول على التعاون مع اليونسكو الذي بدأ عام 1996 بعقد مجموعة من الدورات المختلفة شملت معظم صحفيى الوكالة وكذلك التعاون الذي تم بين الجانبين في العام 2000 بتأسيس الارشيف الالكتروني والمركز التدريبي الذي افتتح امس اضافة الى هذه الدورة.

وقال الشبول ان هذا العام هو الاول الذي تتمتع فيه الوكالة بالاستقلال التحريري والمهني كما ستشهد في نهايته توسع الوكالة في تقديم خدماتها الاخبارية وسيرصد الدخل المتأتي من بيع تلك الخدمات للتطوير والتدريب.

من جانبها اكدت الممثل الاقليمي لليونسكو انجوم حق ان الصحفيين في العالم لا يقتلون فقط في مناطق الصراع المسلح وانما يقتلون على ايدي المنظمات الارهابية والجهات الامنية وغيرها من الجهات كمحاولة لطمس تحقيقاتهم وملاحقتهم الصحفية لتلك الجهات.

واشارت حق الى ان اليونسكو استخدمت القنوات الدبلوماسية لحث الحكومات على احترام حقوق الصحفيين اثناء تأديتهم لواجباتهم وبشكل خاص في المناطق الساخنة.

وقالت ان اتفاقية جنيف والبروتوكولات الملحقة بها والتي صيغت وفق المعايير الدولية شددت على اهمية حماية الصحفيين في مناطق الصراع وعدم التعرض لهم ومعاملتهم كما يعامل المدنيون في تلك المناطق معربة عن املها بأن تسهم هذه الدورة في تعميق المعرفة لدى المشاركين حول هذا الموضوع.

واضافت ان مسؤولية الحماية في مناطق الصراع تبقى بالدرجة الاولى منوطة بالصحفى لحماية نفسه وعدم تعريض حياته للخطر. وقالت ان اليونسكو كمؤسسة دولية تسهم بدعم المهارات الاساسية للصحفيين

كما تسعى لضمان قيام الصحفيين العاملين في مناطق الصراع بمهامهم في ظروف امن معقولة مبينة ان الصحفيين العاملين حاليا في مناطق الصراع يعيشون في ظروف بالغة الخطورة مقارنة بارقام القتلى من الصحفيين في اوقات الحرب والسلم بحسب احصائيات المنظمة الدولية للصحافة التي بينت في احصائيتها ان 78 صحفيا حول العالم قتلوا في العام 2004 و45 صحفيا قتلوا هذا العام.

وتتضمن دورة (حماية وحقوق الصحفيين) التي تستمر ثلاثة ايام مجموعة من اوراق عمل يقدمها متخصصون من الجامعة الاردنية وتشمل موضوعات مثل (حرية الرأي في النظام القانوني الاردني) و(تطور الصحافة الاردنية تاريخيا وقانونيا) و(حقوق الصحفي خلال النزاعات والمعايير المهنية والتقاليد الاخلاقية) و (تطور القوانين الصحفية فى الاردن والمسؤولية المدنية) و(الحقوق والحريات العامة واثرها على الصحفيين).