24/3/2006

اجتمع المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان مساء الجمعة 24 مارس 2006 في دورته نصف الشهرية العادية، وبعد استنفاذه لجدول أعماله قرر تبليغ الرأي العام ما يلي:
1. عبر المكتب المركزي عن استنكاره لمواصلة مضايقة ومطاردة القوى الأمنية لرئيس فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالعيون الأخ حمود إكليد حيث تم اعتقاله تعسفيا من جديد ولمدة 3 ساعات ليلة 18 مارس وتم ممارسة العنف ضده في سيارة الشرطة وسبه وإهانته في مقر الضابطة القضائية.

وبالمناسبة طالب المكتب المركزي بجعل حد للتعسفات وللقمع ضد أعضاء الجمعية والتي وصلت إلى حد الاعتقال والمتابعة والمحاكمة والإدانة كما هو الشأن بالنسبة للإخوان محمد العاجي المعتقل بسجن تازة وليدري والنومرية المعتقلين بسجن العيون وبنجلون من كلميم. وأكد المكتب المركزي على ضرورة إيقاف المتابعات التعسفية ضد أعضاء الجمعية وبالسراح الفوري لكافة أعضاء الجمعية المعتقلين.

2. واستنكر المكتب المركزي الهجمة العدوانية ضد الحريات النقابية والتي أدت في عدد من المناطق إلى طرد النقابيين واعتقالهم ومحاكمتهم كما هو الشأن بالنسبة لنقابيي “ضيعة سايكسو” بسيدي عميرة إقليم شتوكة ايت باها والذين أحيل أربعة منهم على العدالة، من ضمنهم الكاتب العام للنقابة السيد مصطفى بوزلاف الذي سيمثل أمام المحكمة يوم 27 مارس في حالة اعتقال. وقد قرر المكتب المركزي مؤازرة النقابيين المتابعين نتيجة قيامهم بإضراب للمطالبة بتطبيق مقتضيات مدونة الشغل.

3. واهتم المكتب المركزي بمعاناة التنظيمات المختلفة ــ جمعيات وأحزاب ونقابات ــ من تماطل السلطات في تسليم وصل الإيداع القانوني رغم استيفاء كافة الشروط. وكنموذج حي الجمعية المغربية لحقوق الإنسان التي لم يتوصل مكتبها المركزي بوصل الإيداع القانوني النهائي سوى في هذا الشهر أي بعد 23 شهرا من وضع الملف القانوني في شهر أبريل 2004!!

وبعد مناقشة الموضوع، تبين كذلك أن مطالبة السلطات للتنظيمات الجمعوية بالسجل العدلي يدخل في إطار العبث البيروقراطي، على اعتبار أن رقم البطاقة الوطنية كافي للتعرف على المعطيات في مجال السوابق ناهيك عن كون الفصل الخامس من قانون الجمعيات لم يفرض السجل العدلي سوى على الأجانب، وقرر المكتب المركزي الدخول في حملة مع مختلف القوى الديموقراطية من أجل إلغاء مطالبة الجمعيات بالسجلات العدلية لأعضاء المكاتب ومن أجل التسليم الفوري لوصولات الإيداع القانوني.

4. وانشغل المكتب المركزي بالإضراب عن الطعام لمدة 48 ساعة الذي قام به أزيد من مئتين من معتقلي ما يسمى بالسلفية الجهادية المتواجدين بعدد من السجون. وذكر المكتب المركزي بهذه المناسبة بالانتهاكات التي واكبت اعتقالهم ومحاكمتهم التي اعتبرتها الجمعية غير عادلة، وهو ما ترتب عنه المطالبة بإطلاق سراحهم أو إعادة محاكمتهم.

وتعرض المكتب المركزي للإنتحار المأساوي لزوجة المعتقل العماري المحكوم بالإعدام بسبب مشاركته في العمليات الانتحارية ليوم 16 مايو 2003 معتبرا أن هذا الانتحار هو تجسيد حي للمعاناة المادية والنفسية لعائلات معتقلي السلفية الجهادية.

5. وعبر المكتب المركزي عن قلقه بشأن الأخبار الواردة حول التحضيرات الجارية حاليا من طرف الحكومة لتحرير أثمان عدد من مواد الاستهلاك الأساسية كالدقيق والسكر والزيت والغاز والماء والكهرباء. وهذا ما سيؤدي في إطار جمود الأجور والمداخيل، بل وغيابها بالنسبة لفئات واسعة من المواطنين العاطلين إلى تدهور المستوى المعيشي وما يترتب عنه من انعكاسات سلبية على الحق في العيش الكريم.

6. وتعرض المكتب المركزي للمحاكمة الرمزية المقرر تنظيمها ضد ناهبي المال العام من طرف الهيئة الوطنية لحماية المال العام يوم 25 مارس 2006 مثمنا من جديد هذه المبادرة وانعكاساتها على ترسيخ مفهوم عدم الإفلات من العقاب، منددا بالموقف السلبي للسلطات من هذه المحاكمة التي تم تجاهلها من طرف الإعلام الرسمي، ناهيك عن المنع من تعليق اللافتات الإخبارية بالمحاكمة الرمزية.

7. واهتم المكتب المركزي بالترتيبات لإنجاح الندوة التي ستنظمها الجمعية المغربية لحقوق الإنسان أيام 29 و 30 و 31 مارس بنادي الياسمين بالهرهورة حول “حقوق الإنسان بالبلدان المغاربية” والتي ستكون مناسبة لعقد الملتقى التأسيسي للتنسيقية المغاربية لحقوق الإنسان” التي تضم أهم التنظيمات الحقوقية بالبلدان المغاربية.

8. وبالنسبة للوضع في العراق وفلسطين:
ــ ندد المكتب المركزي بالهجوم الإسرائيلي الهمجي على سجن أريحا يوم 14 مارس، واختطاف أحمد سعدات وإخوانه المعتقلين الفلسطنيين الآخرين وذلك بتواطؤ مفضوح للسلطات الأمريكية والبريطانية؛ وثمن مبادرة الوقفة الاحتجاجية التي نظمت بنجاح في نفس اليوم أمام مقر الأمم المتحدة بالرباط.

ــ قرر المكتب المركزي مساهمة الجمعية في إحياء الذكرى الثلاثين ليوم الأرض، مناديا كافة أعضاء الجمعية بمختلف الفروع إلى اتخاذ المبادرات كجمعية أو بتعاون مع قوى ديموقراطية أخرى لتكون هذه الذكرى مناسبة لتأكيد دعمنا للشعب الفلسطيني في نضاله من أجل القضاء على الاستعمار الصهيوني وتقرير المصير وبناء الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس فوق أرض فلسطين وعودة اللاجئين.

كما قرر المكتب المركزي وبهذه المناسبة وبتعاون مع جمعية التضامن المغربي الفلسطيني واتحاد كتاب المغرب وبيت الشعر دعوة الشاعر الفلسطيني الكبير سميح القاسم للتواصل مع الجمهور المغربي في فاس (يوم الثلاثاء 28 مارس على الساعة 8 مساء بمركب الحرية) والرباط (الخميس 30 مارس على الساعة 8 بقاعة باحنيني) والدار البيضاء (يوم 1 أبريل الساعة 8 مساء بقاعة ثوريا السقاط).

ــ وبالنسبة للعراق وبمناسبة حلول الذكرى الثالثة للشروع في الحرب على العراق وفي احتلاله أكد المكتب المركزي تنديد الجمعية للإحتلال الإمبريالي للعراق، مطالبا بإنهائه فورا وبتمكين شعب العراق من حقه في تقرير المصير والاستقلال والعيش في سلم وأمان مع احترام كافة حقوق الإنسان للجميع.

9. واهتم المكتب المركزي بمصادقة الجمع العام للأمم المتحدة بشبه إجماع (معارضة 4 دول فقط من ضمنهم الولايات المتحدة وإسرائيل) على استبدال لجنة حقوق الإنسان بمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة والذي سيتكون من 47 بلد عضو منتخبين لمدة 3 سنوات آملا أن يساهم هذا الإجراء في تفعيل ودمقرطة الآليات الأممية لحماية حقوق الإنسان والنهوض بها.

10. وأخيرا انشغل المكتب المركزي بعدد من القضايا ذات الطابع التنظيمي والإشعاعي أبرزها:
ــ الإعداد لاجتماع اللجنة الإدارية الذي تقرر عقده يوم السبت 22 أبريل من الساعة 9 صباحا إلى الساعة الواحدة زوالا.

ــ الإعداد للندوة الوطنية حول أداء الجمعية سنتين بعد المؤتمر السابع وسنة قبل المؤتمر الثامن والتي ستعقد من السبت 22 أبريل على الساعة الثالثة بعد الزوال إلى الأحد 23 أبريل على الساعة الخامسة مساء.

ــ المصادقة على تعميم يوجه للفروع حول تفعيل أرضية “التنظيم في خدمة جماهيرية النضال الحقوقي”.

ــ الإعداد لإحياء اليوم العالمي لحقوق العمال (1 ماي)

ــ الإعداد لإحياء الذكرى 27 لتأسيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان (24 يونيه 2006).