المنظمة المصرية لحقوق الإنسان
الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان

5/5/2006

التوصيات التي أسفر عنها لقاء اليوم العالمي لحرية الصحافة تحت عنوان “ماذا يخسر العرب باستمرار الحبس في قضايا الرأي و النشر” و الذي نظمه أعضاء الشبكة الدولية لتبادل المعلومات حول حرية التعبير (آيفكس) – المنظمة المصرية لحقوق الإنسان ومركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان والشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان عن حقوق الإنسان بالتعاون مع كل من نقابة الصحفيين المصرية و لجنة حماية الصحفيين:

أولا:
نطالب الحكومات العربية بالإفراج الفوري عم كل سجناء الرأي و التعبير و إيقاف التحقيقات التي تجري ضد المئات من الصحفيين و إسقاط التهم عنهم.
و على رأسهم:

  • محمد عبو من تونس
  • محمد بن شيكو من الجزائر
  • علي العبدالله من سوريا
  • ابراهيم الصحاري من مصر
  • ساهر جاد من مصر
  • أمين الديب مصر

ثانيا:
نطالب الحكومات العربية كذلك بإالغاء كافة العقوبات السالبة للحريات في قضايا النشر و إلغاء كل القيود المفروضة على إنشاء الصحف و القنوات التلفزيونية المستقلة والخاصة.

ثالثا:
نطالب بوقف حملات التشهير التي يتعرض لها الصحفيين و الكتاب و الإعلاميين بسبب تعبيرهم عن آرائهم و في هذا الصدد تطالب الجهات المنظمة لهذا اللقاء بإسقاط التهم الموجهة للأستاذ حسين عبد الغني و إيقاف حملات التشهير المنظمة في تونس.

رابعا:
دعوة كافة مؤسسات المجتمع المدني في مصر والعالم للتضامن مع مطلب كل دعاة حرية الرأي و التعبير في إسقاط العمل بالعقوبات السالبة للحريات.

تم ارسال هذا البيان بمعرفة مركز استلام وتوزيع تنبيهات وبيانات الشبكة الدولية لتبادل المعلومات حول حرية التعبير

555 شارع ريتشموند غرب, رقم 1101
صندوق بريد 407
تورونتو, كندا

هاتف رقم :+1 416 515 9622
فاكس رقم : +1 416 515 7879
بريد عام ifex@ifex.org
بريد برناكج الشرق الأوسط و شمال افريقيا (مينا) mena@ifex.org
زوروا موقعنا
http://www.ifex.org
و للعربية زوروا http://anhri.net/ifex/