لجنة حماية الصحفيين
330 Seventh Avenue, New York, NY 10001 USA
هاتف: (212) 465-9568 فاكس: (212) 465-1004 موقع الإنترنت: www.cpj.org
إيميل: media@cpj.org

الاتصال: كمال العبيدي
إيميل: kelabidi@aol.com
هاتف: 20-124294369

خبر صحفي

الاثنين, 5 فبراير في مقر نقابة الصحفيين بالقاهرة
تعتزم لجنة حماية الصحفيين إصدار تقريرها السنوي بعنوان “الاعتداءات على الصحافة” حول أوضاع حرية الصحافة في العالم في مؤتمر صحفي يعقد بالقاهرة في تمام الساعة الخامسة بعد الظهر يوم الاثنين الموافق 5 فبراير بمقر نقابة الصحفيين.

و قد وثق تقرير “الاعتداءات على الصحافة في عام 2006” مئات الحالات الخاصة بالقمع الذي يتعرض له الإعلام في عشرات الدول, بما في ذلك أحداث القتل و الاعتداءات و الحبس و الرقابة و المضايقات القضائية.

وضع التقرير – إلى جانب تحليل أوضاع الصحافة في مختلف مناطق العالم – الخطوط العامة للتهديدات و الأخطار التي يتعرض لها الصحفيون. إذ يواجهون الحروب و الأنظمة القمعية و قوانين العقوبات المقيدة لحرية الصحافة. ففي سنة 2006, تعرض 55 صحفيا من جميع أنحاء العالم للقتل كنتيجة مباشرة لممارسة عملهم. و كان من بينهم 32 قتلوا في العراق الذي تمزقه الحرب. و يكون بذلك عام 2006 أكثر الأعوام فتكا بالصحفيين في دولة واحدة, حسب سجلات لجنة حماية الصحفيين.

كما ارتفع للعام الثاني على التوالي عدد الصحفيين الذين اعتقلوا بسبب عملهم, إذ بلغ هذا العدد 134 صحفيا حسب دراسة أجرتها لجنة حماية الصحفيين. كما تجدر الإشارة إلى أنه بين كل ثلاثة صحفيين معتقلين هناك صحفي معتقل بسبب كتاباته على الانترنت

و تبين للجنة حماية الصحفيين أن الاعتداءات على الصحافة تتزايد في الشرق الأوسط و شمال أفريقيا حيث “أخذ حائط الخوف الذي منع المواطنين في السابق من التعبير بحرية عن أنفسهم في التآكل, حتى في أكثر الدول قمعا”.

و يمكن الحصول على نسخ من التقرير: “الاعتداءات على الصحافة خلال عام 2006” أثناء المؤتمر الصحفي, كما يمكن الإطلاع على التقرير بالكامل على موقع لجنة حماية الصحفيين بالانترنت:www.cpj.org

الحدث: إصدار تقرير الاعتداءات على الصحافة خلال العام 2006, الإحصاء السنوي العالمي للجنة حماية الصحفيين

التوقيت: الاثنين, 5 فبراير الساعة 5:30 م

المكان: نقابة الصحفيين بالقاهرة
شارع عبد الخالق ثروت, القاهرة