لجنة حماية الصحفيين
330 Seventh Avenue, New York , NY 10001 USA
هاتف: (212) 465-1004 فاكس: (212) 465-9568 موقع الإنترنت: www.cpj.org إيميل: media@cpj.org
للاتصال: آبي رايت هاتف: (212) 465-1004 الرقم الفرعي: 105 إيميل: info@cpj.org

نيويورك، 17 تشرين الأول 2007—قبل أربع سنوات، اختفى في وسط القاهرة محرر في صحيفة مصرية رئيسية تديرها الحكومة. أصدرت لجنة حماية الصحفيين تقريرا خاصا بعنوان “الرجل المنسي”، تتبعت فيه آخر التحركات المعروفة للمحرر الصحفي رضا هلال الذي اختفى أثناء عودته إلى بيته بعد يوم روتيني في العمل في الصحيفة اليومية البارزة “الأهرام”. يعتقد بعض الصحفيين المصريين أن هلال كان ضحية لعملية “اختفاء قسري” نفذها عملاء أجهزة أمنية محلية أو أجنبية.

يتصادف إصدار التقرير مع حملة القمع التي تشنها الحكومة المصرية على الصحافة والتي تضمنت موجه من الملاحقات القضائية وأحكام الإدانة ضد الصحفيين الجريئين. وكانت لجنة حماية الصحفيين قد وصفت مصر بأنها إحدى أسوأ المتقهقرين في العالم فيما يخص الحريات الصحفية، مشيرة بذلك إلى تزايد عدد الاعتداءات على الصحافة خلال السنوات الخمس الأخيرة—بما في ذلك اختفاء رضا هلال.

وقال المدير التنفيذي للجنة حماية الصحفيين، جويل سايمون، “من غير المعقول بتاتا أن يختفي صحفي ببساطة من وسط القاهرة وفي وضح النهار، وأن تقول السلطات إنها لا تعلم شيئا عن الأمر. إن تقاعس الحكومة المصرية عن إظهار حقائق هذا الاختفاء المفزع، أو حتى نشر نتائج تحقيقاتها بعد مرور أربع سنوات، هو أمر يستحق الشجب. نحن ندعو المسؤولين المصريين، بما في ذلك الرئيس مبارك، أن يقدموا إجابات حول هذه القضية”.

لجنة حماية الصحفيين هي منظمة مستقلة، غير ربحية، مقرها في نيويورك، وتعمل على حماية حرية الصحافة في العالم. لمزيد من المعلومات، يرجى الاطلاع على موقع الإنترنت: www.cpj.org.