05 يناير / كانون الثاني 2009
القاهرة

الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان – ANHRI

أدانت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان اليوم بشدة قيام مسئولي مطابع جريدة الأهرام ، بتعطيل ورفض طبعة جريدة صوت الأمة الأسبوعية المستقلة ، إلا بعد قبول رئيس تحريرها بحذف مقالته ،والتي تضمنت انتقادا للموقف الرسمي للحكومة المصرية و لرئيس الجمهورية تجاه ما يحدث في غزة ، حيث صدرت الجريدة اليوم بدلا من أمس وبعد حذف مقال رئيس التحرير ، الدكتور عبدالحليم قنديل.

وتحذر الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان من أن تتحول هذه الرقابة الأمنية إلى ممارسة معتادة ، حيث سبق أن عطلت الأجهزة الأمنية طباعة جريدة البديل اليومية عدة مرات اعتراضا على بعض الموضوعات التي تتضمنها ، مما جعل جريدة البديل تتحول إلى مطابع جريدة الجمهورية .

وكانت مقالة عبد الحليم قنديل رئيس تحرير صوت الأمة تحمل عنوان” الذين جلبوا العار لمصر ” قد تعرضت لاعتراض أجهزة الأمن التي تراقب الصحف وطباعتها بشكل غير قانوني ، خاصة مع احتكار مطابع الأهرام لطباعة نحو 75% من الصحف المصرية ، وهي الجريدة التي تعبر بوضوح عن موقف الحكومة المصرية ، وليس الشعب المصري.

وقال حمدي الأسيوطي المستشار القانوني لوحدة الدعم القانوني لحرية التعبير بالشبكة العربية” نعم هو عار على الحكومة المصرية ، أن تقمع مظاهرات دعم غزة ، ثم تمارس هذه الرقابة الصارمة على الصحف ، من حق المواطنين أن يعبروا عن رفضهم ومن حق الصحفيين أن ينتقدوا هذه الحكومة ومواقفها المخزية”.

موضوعات متعلقة :
مصر : الرقابة تصل لحد منع طباعة الصحف
http://anhri.net/press/2008/pr0820.shtml

لمزيد من المعلومات برجاء الاتصال ب:
جمال عيد
المدير التنفيذي
الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
19 شارع 26 يوليو- وسط البلد, الدور الرابع رقم 55
القاهرة – مصر
ت / فاكس : +20 227 736 177
إيميل : info@anhri.net
الموقع: www.anhri.net