تنبيه – مصر
19 نوفمبر / تشرين الثاني 2009

الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان – ANHRI

(آيفكس\ الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان ) – أدانت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان الممارسات السلبية التي تمارسها وزارة التعليم العالي وجامعة سيناء ضد المدون عمرو سلامة بعد رفضها إعادة قيده بالجامعة خضوعا للتدخلات الأمنية التي سبق وأجبرته على إغلاق المدونة التي يمارس من خلالها حقه في الرأي والتعبير وحرمته من خوض انتخابات اتحاد الطلبة في نوفمبر 2008 بكلية الإعلام وشطبت اسمه من قوائم التصويت يوم الانتخابات ، رغم قبول أوراقه وورود أسمه ضمن القائمة النهائية للمرشحين .

كان المدون عمرو سلامة صاحب مدونة “لسه عايش” http://lesa-3aish.blogspot.com، قد سحب ملفه من الجامعة- لظروف متعلقة به- إلى الجامعة الكندية. وبمجرد ذهابه إليها فوجئ بتقديمه للتحقيق بسبب ما يكتبه على المدونة الخاصة به من انتقادات للأوضاع السياسية والاجتماعية السيئة. وهو ما دفعه إلى الرجوع مرة أخرى إلى جامعة سيناء وقدم الأوراق اللازمة لإعادة قيده. وطلب منه الحصول على موافقة عميد الكلية وبعد أن سأله وكيل الكلية عن أسباب تركه الجامعة ورغبته في العودة مرة أخرى إليها.. سأله عن الأوضاع السيئة في سيناء وأنه لايزال صغيرا على الحديث في السياسة، فوجئ برد عميد الكلية:

أن البتَ في مسألة رجوعه الجامعة ليس بيده هو بل في يد إدارة الجامعة والجهات الأمنية. وعندما حاول الطالب مقابلة نائب رئيس الجامعة لشئون الطلاب فاجأه هو الآخر بالرد: أن دخوله إلى جامعة سيناء أمر مرفوض تماما، وأجاب والده عندما تدخل قائلا “أكبر منى ومنك هما اللي واخذين القرار ده “.

ومن المعروف أن عمرو سلامة قام بتغطية منع دخول الإغاثات إلى قطاع غزة عن طريق معبر رفح وقت الهجوم الإسرائيلي.

كما قام بتغطية أحداث الحرب على الحدود المصرية الفلسطينية، وفتح ملفات مصورة لاعتصامات البدو على الحدود بسبب ظلم الأمن المصري لهم والمساعدات التي خزنت وسرقت من المخازن والإستاد.. والمظاهرات التي خرجت لمساندة غزه. واضطر عمرو إلى غلق مدونته ليلفت انتباه الحقوقيين لما يتعرض له .

وقالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان إن الانتهاكات التي يتعرض لها المدونين الطلبة في مصر قد فاقت الحد وأصبح الأمن يتحكم في مستقبل جيل كامل لمجرد أنه يمارس حقه في الرأي والتعبير مطالبة بوقف التدخلات الأمنية السافرة داخل الجامعات المصرية الحكومية والخاصة على السواء .

لمزيد من المعلومات برجاء الاتصال ب:
جمال عيد
المدير التنفيذي
الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
19 شارع 26 يوليو- وسط البلد, الدور الرابع رقم 55
القاهرة – مصر
ت / فاكس : +20 227 736 177
إيميل : info@anhri.net
الموقع: www.anhri.net

تتحمل المنظمة المصدر وحدها المسئولية عما يرد في هذا البيان. يرجى الإشارة للمصدر في حالة إعادة بث أو نشر هذا البيان