14/12/2006

قامت الزوارق الاسرائيلة مساء يوم الأربعاء 13/12/2006م بإطلاق نيران أسلحتها الرشاشة من العيار الثقيل على قوارب الصيادين على شاطئ بحر رفح وعلى منازل المواطنين بالقرب من الشاطئ مما أدى إلى إلحاق أضرارا في بعض المنازل ، وأسفر إطلاق النار إلى إصابة ثلاثة مواطنين وهم الصياد عدنان خليل البرد ويل (46 عاما ) وإصابته خطيرة جدا ، وإصابة الصياد حمدان محمد برهوم (24 عاما ) وإصابته خطيرة ، والصياد سعيد خليل البرد ويل (34 عاما ) وإصابته متوسطة . كما قامت قوات الاحتلال الإسرائيلي بإطلاق النار على المواطن علاء مكاوي (21 عاما ) بالقرب من معبر المنطار شرق مدينة غزة مما ادى إلى استشهاده .

وتعتبر الجمعية هذا التصعيد الإسرائيلي انتهاك لحقوق الإنسان وخاصة حقه في الحياة وان عمليات إطلاق النار على الصيادين لم يسبقه أي تحذير و دون إنذار مسبق كما و أن إسرائيل اعتادت على القتل المتعمد بحجج واهية لا صحة لها من الواقع .

وإننا في الجمعية الوطنية للديمقراطية والقانون :

1- ندين استمرار قوات الاحتلال بارتكاب جرائمها الوحشية وبإجراءاته التعسفية ضد الصيادين وعدم السماح لهم بحرية الصيد وتضييق المساحة التي يسمح لهم بالصيد فيها .

2- نؤكد أن الاحتلال ما زال مستمر في قطاع غزة ويمارس عدوانه اليومي من قصف شمال غزة وإطلاق النار على الصيادين وإغلاق المعابر ومحاصرته للقطاع .

3- تطالب المجتمع الدولي ومنظمات حقوق الإنسان بالتدخل العاجل للضغط على حكومة الاحتلال لوقف سياساتها التعسفية ضد الصيادين .

4- التأكيد على حقوق الصيادين بالصيد بحرية وبدون عوائق وبدون أخطار من قبل قوات الاحتلال التي تنتهك هذه الحقوق الأساسية وتتعمد قتل الصيادين والتضييق عليهم في رزقهم .

الجمعية الوطنية للديمقراطية و القانون