22/5/2006

اجتمع مكتب “الجمعية الاجتماعية لقدماء تلاميذ ـ ضباط الصف بالمدرسة العسكرية الملكية برباط الخير” وبطلب منه يومه 22 ماي 2006 مع وفد من المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان.

وخلال الاجتماع تعرض مكتب “الجمعية الاجتماعية لقدماء تلاميذ ـ ضباط الصف بالمدرسة العسكرية الملكية برباط الخير” لمعاناة التلاميذ ـ ضباط الصف بالمدرسة العسكرية المذكورة على إثر إقحامهم في المحاولة الانقلابية لـ 10 يوليوز 1971، وما نتج عنها من اعتقال تعسفي واختفاء قسري وتعذيب وقتل لبعض رفاقهم خارج نطاق القانون وحرمانهم من مزاولة مهنتهم العسكرية ومن العمل بالنسبة لجزء كبير منهم، ومن انتهاكات أخرى طالت حتى أفراد عائلاتهم.

وتعرض كذلك لانتهاك حقهم في التنظيم والاجتماع حيث تم حرمانهم لحد الآن من وصل الإيداع القانوني وكذا من الاجتماع للتداول في قضاياهم الخاصة.

وانطلاقا مما سبق، إن المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان:

    • ــ يعتبر أن هذه المجموعة من المواطنين تعرضت لانتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان على إثر إقحامهم خارج إرادتهم في محاولة انقلابية جلبت الويلات لهم ولذويهم.

    • ــ يستغرب لاعتبار هيئة الإنصاف والمصالحة أن هذا الملف لا يدخل في اختصاصاتها.

    • ــ يستنكر المضايقات التي تتعرض لها هذه المجموعة من المواطنين مطالبا بتسليمهم وصل الإيداع القانوني دون تماطل حتى يتمكنوا من مزاولة عملهم في إطار القانون.

    ــ يقرر متابعة هذا الملف والعمل مع باقي مكونات الحركة الحقوقية في اتجاه إنصاف الضحايا.