5/6/2006

بلغ إلى علم فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بطنجة نبأ تعرض المواطن محمد الحداد لطلقة نارية من طرف دورية الجمارك التي كانت رابضة في منتصف الطريق الرابطة بين طنجة و تطوان يوم الجمعة 02/06/2006 الشيء الذي استدعى معه نقل المعني بالأمر من طرف رجال الدورية على متن سيارة خاصة من نوع مرسيديس 240 حيث أدخل إلى مصحة طنجيس على اعتباره رجل جمارك ،لكن فطنة الضحية والعاملين بالمصحة استدعت إشعار الشرطة ليتم إخبار وكيل الملك بالحادث ،هذا الأخير الذي أمر بنقله إلى مستشفى محمد الخامس .

وبعد التقصي الذي قامت به الجمعية في شأن ظروف وملابسات الحادث ، تبين أن الضحية مازال يوجد في حالة صحية خطيرة جدا بقسم الإنعاش ،وأنه لحدود تاريخه لم يستطع الفريق الطبي بالمستشفى اتخاذ أي إجراء في شأن حالته الصحية التي تفاقمت بشكل ينذر بوقوع كارثة .

ففي الوقت الذي طالبت عائلة الضحية بنقله إلى المستشفى العسكري بالرباط لاستدراك الموقف قبل فوات الأوان ،تملصت إدارة المستشفى من إعطائهم أية وثيقة تسمح لهم بنقله .

إن الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بطنجة وهي تتابع عن كثب تداعيات وملابسات الحادث لتسجل مايلي :

    • – تؤكد تضامنها المطلق مع الضحية وعائلته ،واستعدادها للدفاع عنه ومؤازرته ،وفضح كل ما تعرض له من انتهاكات مست حقوقه .

    • – تعبر عن قلقها من العواقب الوخيمة التي قد تطرأ على الوضعية الصحية للضحية في حالة عدم اتخاذ المتعين وبالسرعة اللازمة .

    • – تعتبر أن حق الحياة والحق في السلامة البدنية والأمان الشخصي هي حقوق مكفولة ومصانة بمقتضى الشرعة الدولية والمواثيق والاتفاقيات ذات الصلة بحقوق الإنسان والتي صادقت عليها الدولة المغربية وأقرتها في دستورها .

    • – تطالب الجهات المسؤولة بالتدخل العاجل لإنقاذ حياة المواطن محمد الحداد .

    – تطالب الجهات المسؤولة بفتح تحقيق نزيه في ظروف وملابسات الحادث ،وتحذر من كل محاولة لطمس معالم الحقيقة وتغيير مسار التحقيق .

المكتب المحلي