5/6/2006

في 24 يونيه 1979 تم عقد المؤتمر التأسيسي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان. وفي 24 يونيه 2006 ستحيي الجمعية الذكرى 27 لتأسيسها تحت شعار “جميعا من أجل دولة الحق والقانون”.

وسيتم هذا الإحياء سواء على المستوى المركزي أو الفروع المحلية (عددها 67) أو الفروع الجمعية (عددها 8) أو اللجان التحضيرية (عددها 3) طيلة الفترة الممتدة من السبت 17 يونيه إلى الأحد 01 يوليوز 2006، وذلك بالقيام بعدة أنشطة هدفها التعريف بالجمعية وبالمكتسبات التي حققتها الجمعية والحركة الحقوقية المغربية وبالأوضاع والمطالب الحقوقية وآفاق العمل الحقوقي ببلادنا.

وخلال فترة إحياء الذكرى ستسهر فروع الجمعية على الانفتاح على المواطنات والمواطنين من خلال نشاطها الخاص أو أنشطتها مع تنظيمات حقوقية وديموقراطية أخرى من ضمنها:

    • o التعريف بالجمعية: المبادئ، الأهداف، وسائل العمل، التنظيم، الأنشطة، المواقف، المطالب، التاريخ. وعلى أساس هذا التعريف ستقوم الفروع بحملة لتوسيع الانخراط داخل الجمعية خاصة بالنسبة للفئات الأربعة المستهدفة: النساء، الشباب، مختلف فئات الأجراء، المثقفين الديموقراطيين.

    • o أنشطة مرتبطة بالشعار المركزي للمؤتمر: (“من أجل دستور ديموقراطي في خدمة حقوق الإنسان ومغرب بدون انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان”) وبشعار الذكرى “جميعا من أجل دولة الحق والقانون” وبالمطالب الحقوقية الأساسية للجمعية.

    • o أنشطة مرتبطة باليوم العالمي للتضامن مع ضحايا التعذيب الذي يتم إحياؤه على المستوى العالمي كل سنة بتاريخ 26 يونيه.

    o أنشطة فنية في خدمة حقوق الإنسان.

أما على المستوى المركزي فإن ابرز الأنشطة المبرمجة خلال الفترة المذكورة هي: ـ

    • ـ إصدار التقرير السنوي عن سنة 2005، وتنظيم ندوة صحفية بالمناسبة.

    • ــ نشاط بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع ضحايا التعذيب يتم تنظيمه يوم 26 يونيه بشراكة مع جمعيات أخرى.

    • ــ تنظيم ندوة حول “أي دور للمثقف في الدفاع عن حقوق الإنسان؟” (يوم 24 يونيو 2006 بعد الزوال)

    • ـ لقاء مفتوح بين المكتب المركزي والشباب بعنوان “الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بأعين الشباب” يوم الجمعة 23 يونيو بقاعة عمومية بالرباط.

    • ــ أمسية فنية يوم السبت 24 يونيو في السابعة مساء بقاعة عمومية

    • ــ الكرميس السنوي للجمعية الذي ينظم يوم الأحد 25 يونيو من الساعة العاشرة صباحا إلى السادسة مساء بمركز الهرهورة التابع لوزارة الشبيبة والرياضة. سيشارك فيه بالخصوص الأطفال والشباب أعضاء أندية حقوق الإنسان. وسيتم الحرص على إشراك التنظيمات الحقوقية الأخرى والنسائية والجمعوية في هذا النشاط.

    ــ تنظيم أروقة للمبيعات والمعارض.

المكتب المركزي الرباط في 5 يونيو 2006