23/8/2005

قال العين أسامه الملكاوي ..أن مهمة الاجندة الوطنية ليست تفاوضا بين جهات ذات رؤى خاصة او تيارات فكرية معينة ..وانما حوار بين اشخاص يحملون توجهات ممثلي كل الاطياف الفكرية والتوجهات الاصلاحيه.

واضاف خلال مشاركته في ندوة/الاجندة الوطنية والحريات العامة وحقوق الانسان/ التي نظمتها لجنة الحريات في نقابة المهندسين ..

ان الاجندة تمثل برنامج عمل للحكومات للسنوات العشر المقبلة وهي ليست بديلا عن الميثاق الوطني او وثائق الاردن اولا .

وبين الملكاوي موقف اللجنة من موضوع الحريات وحقوق الانسان وتحديدها مفهوم العمل السياسي واطلاق حرية تشكيل الاحزاب وحرية تشكيل مؤسسات المجتمع المدني وتوصيتها برفع اشراف الحكومة المباشر عليها وحرية الوصول للمعلومة وتمكين المراة ودعم قدراتها الاقتصادية وتطبيق مباديء الدستور والقانون الدولي فيما يتعلق بحقوق الانسان .

وبين رئيس مجلس الشورى في جبهة العمل الاسلامي الدكتور عبداللطيف عربيات اهداف الاجندة المتمثلة في ترسيخ دولة القانون وضمان حقوق الانسان واعتماد الديمقراطية والحرية السياسية وزيادة المشاركة الشعبية في صناعة القرار وتاكيد مبدأ سيادة القانون واستقلال القضاء وبناء الثقة بين المؤسسات والمواطن.

واعلن عن اقرار اللجنة لقانون الانتخاب النسبي من خلال صوت للدائرة وصوت للوطن .

وبين المحامي الدكتور محمد الحموري اسباب استقالته من لجنة التشريع والعدل في الاجندة ..مشيرا الى تقديمه مذكرة مفصلة حول الاصلاحات الدستورية المطلوب تنفيذها في المرحلة المقبله.

وفي نهاية الندوة دار حوار موسع اجاب خلاله المشاركون على اسئلة واستفسارات الحضور