خبر صحفى 9 يونيو 2004
بانزعاج بالغ تلقت جمعية المساعدة القانونية لحقوق الإنسان ـ صباح اليوم ـ خبر وفاة المهندس أكرم عبد العزيز صبري عضو لجنة ” مهندسين ضد الحراسة ” وذلك أثر تعرضه للتعذيب داخل أحدى مقار الاحتجاز التابعة لمباحث أمن الدولة بمدينة نصر ، ويذكر أن المهندس أكرم ” البالغ من العمر 42 عاما ” قد القي القبض عليه خلال شهر مايو الماضي ضمن 55 من رموز جماعة الأخوان المسلمين المحظورة بمقتضى القانون المصري , وذلك في التحقيقات الخاصة بالقضية رقم 462 لسنة 2004 حصر أمن دولة عليا . وحسب المعلومات التي وردت للجمعية يرقد جثمان الضحية بمستشفي المنيل الجامعي .

ولا تمثل وفاة المهندس أكرم الحالة الأولى التي تذهب ضحية للتعذيب في مقار مباحث أمن الدولة , حيث سبقه وفاة عدد آخر من الأشخاص تحيط بهم الشكوك حول واقعة وفاتهم بسبب تعذيب واعتداءات تمت ضدهم .

حيث سبق أن نوفى المواطن مسعد سيد قطب نتيجة للاعتداء عليه بمقر مباحث أمن الدولة بالجيزة في 3 نوفمبر 2003 ، بالإضافة إلى وفاة المواطن محمد الروبي بمباحث أمن الدولة بالفيوم في 13 سبتمبر 2003 ، وكذلك المواطن محمد عبد القادر بمباحث أمن الدولة بحدائق القبة .

وتثير حوادث الوفاة المتكررة في هذه الأماكن شكوك الجمعية حول الأسباب التي أدت لذلك والظروف التي أدت لإيداع هؤلاء المواطنين في مقار الاحتجاز غير القانونية التابعة لمباحث أمن الدولة والتي لا تخضع لرقابة وأشراف النيابة العامة .

وتدعو جمعية المساعدة القانونية لحقوق الإنسان الجهات القضائية وبالأخص سيادة المستشار النائب العام إلى بدء التحقيق العاجل في وفاة المواطن أكرم صبري وكذلك التحقيق في أسباب وفاة الضحايا السالف ذكرهم