6/4/2009

اليوم 6 ابريل عام 2009 تحل علينا الذكرى الأولى لإضراب يوم السادس من ابريل عام 2008 الذي شهدت أحداثه مدينة المحلة الكبرى ؛ وترى مؤسسة عالم واحد للتنمية ورعاية المجتمع المدني أن إضراب 6 ابريل 2008 والإستجابه الغير متوقعه له من العديد من الأطراف كانت لها أسبابها خاصة في ظل موجة الغلاء في الأسعار والاعتقالات وتدنى الأوضاع المعيشية في مصر بصفة عامة ؛ هذا بجانب وجود مجموعة من الشباب الذي فكر للحظة أن يكون له موقف في التعبير عن رأيه مستغلا التكنولوجيا في الدعوة للمشاركة في هذا التعبير .

مؤسسة عالم واحد للتنمية ورعاية المجتمع المدني تؤكد أن الأوضاع لم تتغير والأسباب التي انتفضت من أجلها مصر لإعلان إضراب العام الماضي لم تنتهي فالأسعار في تزايد مستمر والمحتكرين يتزايدون والمواطن المصري وصل إلى بيع أولاده وأعضاؤه حتى يستطيع أن يعيش ؛ وما زالت حكومة التكنوقراط فاشلة في احتواء الأزمات .

هذا بجانب المستجدات المتمثلة في إعصار الأزمة المالية العالمية الذي أصاب المؤسسات بالركود وزاد من عامل البطالة وتسريح العمال وأضاف لمشاكل مصر كثير من المشاكل أيضا ؛ ولكن أمام كل هذا فان الخسائر التي أصابت المواطن المصري من وراء الإضراب كانت اكبر من المكاسب .

ومن هنا فإن مؤسسة عالم واحد للتنمية ورعاية المجتمع المدني تريد من النشطاء والحقوقيين أصحاب المبادرة في تبنى الإضراب بأن يوضحوا لنا أهداف إضراب هذا العام خاصة وانه منذ نهاية إضراب العام الماضي وحتى الآن شهدت مصر صحوة احتجاجية غير مسبوقة تمثلت في اعتصام وإضراب كل فئات الشعب وطبقاته من مهندسين وصيادلة وأطباء وتربويين وحقوقيين وعمال ومرآة 000 الخ !

مؤسسة عالم واحد للتنمية ورعاية المجتمع المدني تؤكد أنه من الممكن استثمار المصريين والحقوقيين والمحتجين والمضربين لفكرة الإضراب وتحويلها إلى كرنفال حقوقي لاستعراض الانتهاكات التي حدثت ووضع رؤية بمطالباتهم .

ومطالبة الحكومة بتبني حالة حوار بينها وبينهم في محاولة للوقوف على اقصر الطرق لحل المشكلات بدلا من الإضراب العام والصدام الذي يسفر عن نتائج لا يرضى عنها الجميع وكلاً له حجته في ذلك – النظام له حجة الحفاظ على الأمن القومي ؛ والمضربين لهم حجة أن ما يفعلونه تعبير واضح ومشروع عن مطالبهم وحقوقهم .

مؤسسة عالم واحد للتنمية ورعاية المجتمع المدني تؤكد للنظام أن الاضرابات والاحتجاجات السلمية ارتفع فيها الحس الجماهيري في مصر والكل عرف بأنها حق مشروع كفله القانون والمواثيق الدولية التي وقعت عليها مصر ومن هنا فلابد للحكومة أن تتوخى الحذر في وعودها للمواطنين لأن الجميع عرف حقوقه ووأجباته وبدا الشعب المصري يحاسب الحكومة على هذا الأساس ؛ بل وصلت مطالباته إلى رفض النظام نفسه .

مؤسسة عالم واحد للتنمية ورعاية المجتمع المدني تنتهز فرصة إضراب هذا العام لترفع مطالبتها إلى القيادة السياسية بالإفراج عن المعتقلين والمحكوم عليهم على خلفية إضراب العام الماضي .

وتطالب القيادة السياسية بضرورة محاكمة المقبوض عليهم في إحداث العام الماضي أمام المحاكم العادية وتنتهز عالم واحد الفرصة لتطالب قيادات ورموز الحزب الحاكم ومنظمات المجتمع المدني والمراكز البحثية التثقيفية بضرورة احتضان هؤلاء الشباب والاستماع لهم ولرؤيتهم إلى ” مصر أفضل ” ومحاولة توعيتهم سياسيا وتشريعيا والاستفادة من طاقاتهم فيما يخدم الوطن والبلاد ومسيرة الإصلاح والديمقراطية .

وترى عالم واحد ضرورة الاستفادة من فكرة تكنولوجيا الاتصال عن طريق الانترنت و المحمول في محاولة توصيل رسالتها والتعبير عن نفسها كما استفاد منها الشباب الداعين للإضراب بل القيام بالاستفادة من طاقات هؤلاء الشباب في هذا المجال .

مؤسسة عالم واحد للتنمية ورعاية المجتمع المدني ترى أنه على الجميع أن يعلنوا اتحادهم سوياً لصالح مستقبل مصر بدلاً من إضرابهم ولنجعل من يوم 6 ابريل 2009 عيداً قومياً للديمقراطية فى ألمطالبه المشروعة بالحقوق .

مؤسسة عالم واحد