19/12/2004

دعا امين عمان المهندس نضال الحديد كافة المؤسسات المحلية والعربية والدولية الى المشاركة بفاعلية في الجهود المبذولة لحماية الاطفال والتخفيف من معاناتهم التي يتعرضون لها في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا بسبب الحروب والاضطرابات والظروف المعيشية الصعبة التي تواجه ذويهم.

وقال المهندس الحديد في كلمة القاها في حفل افتتاح اعمال اجتماعات اللجنة الاستشارية العليا لمبادرة حماية الطفل التي عقدت صباح امس في عمان ان هذه الاجتماعات تكتسب اهمية كبرى كونها تهدف الى حماية الاطفال والتخفيف من معاناتهم وان الاجتماعات والتنسيق والتشاور المتواصل يعني ان هذه القضية تحتل مكانة متقدمة تجسد خطاب امتنا الحضاري وتنطلق من عقيدتنا الاسلامية السمحة.

ودعا المشاركين الى تحمل المسؤولية التي يفرضها عليهم ايمانهم ورؤيتهم الانسانية تجاه التصدي لهذه المسألة ماديا ومعنويا للحد من آثارها وانعكاساتها على المجتمع.

واشاد المهندس الحديد بالدور الذي قام به المعهد العربي لانماء المدن والبنك الدولي على هذا الصعيد ماديا واجراء الدراسات المكثفة في هذا المجال.

وشارك في الاجتماع السيد علي عبدالله النعيم رئيس مجلس الامناء رئيس المعهد العربي لانماء المدن، والمهندس عبدالعزيز الحصين امين منطقة المدينة المنورة، والدكتور جان فارس من البنك الدولي، والسيد نانسي باكير الامين العام المساعد للشؤون الاجتماعية في جامعة الدول العربية، والعين الدكتورة رويدا المعايطة امين عام المجلس الوطني لشؤون الاسرة، والسيدة سمر دودين عضو مجلس امانة عمان.

واشاد السيد عبدالله العلي النعيم رئيس مجلس الامناء رئيس المعهد العربي لانماء المدن بدور امانة عمان في دعم المبادرة في بداياتها منذ انعقاد مؤتمر الاطفال والمدينة الذي استضافته عمان في ديسمبر 2002 وصدر عنه اعلان عمان والذي كان بمثابة الانطلاقة الاولى للمبادرة في ديسمبر عام 2003 وبتمويل مرحلتها الاولى من البنك الدولي.

واشار الى انه في اطار مسيرة المبادرة الهادفة الى دفع عملية الوعي بقضايا الاطفال وحقوقهم سيتم عقد اجتماع خلال شهر ايار القادم في مدينة دبي على هامش اعمال مؤتمر الاطفال والشباب في مدن الشرق الاوسط وشمال افريقيا حيث سيتم بحث المشكلات التي تجابه الاطفال وتقوية اواصر الشراكة بين الجهات المعنية وتحديد الاولويات في مجال تعليم الشباب والاطفال.

كما استعرض الدكتور جمال حامد مدير مبادرة حماية الاطفال امام المشاركين اهداف المبادرة التي تكمن في التعريف بقضايا الاطفال واحتياجاتهم في المدن والارتقاء بوعي البلديات والادارات المحلية ودورها الكبير في ذلك الخصوص ومساندتها لتحقيق ذلك.

وقدم السيد ياسر القحطاني المدير التنفيذي لبرنامج الخليج العربي لدعم منظمات الامم المتحدة الانمائية رؤية البرنامج لدعم وتمويل المبادرة مؤكدا العزم على تعزيز المبادرة سواء بالدعم الفني من نتائج الخبرات في التنمية البشرية المستدامة او المساعدة في آليات التمويل.

من جانبها استعرضت السيدة سمر دودين عضو مجلس امانة عمان الكبرى النموذج العملي الذي ستتبناه امانة عمان لمأسسة مبادرة حماية الطفل في نظم الامانة والذي تم تطويره بالتعاون مع خبراء محليين ودائرة العلاقات الخارجية في امانة عمان.

واكدت على ان هذا النموذج يقوم على تحديد الاولويات والسياسات الخاصة باطفال المدينة واطلاق حملة توعية على مستوى دوائر الامانة بهدف شرح اهداف مبادرة حماية الطفل وتشكيل هيئة تنفيذية خاصة بالطفولة تعنى بتحقيق البرامج والمشاريع المطلوبة لدعم الاطفال الاقل حظا.

وفي مداخلة لها اكدت السيدة رويدة المعايطة على اهمية الاعلام في دعم مبادرة حماية الاطفال وضرورة التركيز على الابداعات وتميز الاطفال.

واكدت السيدة نانسي باكير دعم جامعة الدول العربية لمبادرة حماية الاطفال مشيرة الى ان دعم الطفولة يسبق موضوع الشباب كأولوية