15/2/2005

تماشيا مع الاستراتيجية الوطنية لتنمية الطفولة المبكرة وخطة العمل للسنوات 2003- 2007 والتي تدعو لوضع معايير ومؤشرات لتنمية الطفولة المبكرة تكون ملائمة للبيئة الاردنية ومقبولة على المستوى الوطني، سيتم اليوم اطلاق ورشة عمل بمشاركة 80 عاملا في مجال تنمية الطفولة المبكرة.

وينظم الورشة التي تستمر يوما واحدا المجلس الوطني لشؤون الاسرة ومنظمة الامم المتحدة للطفولة (اليونيسف). وقد تم خلال العام الماضي اجراء ابحاث ولقاءات فنية موسعة لتطوير هذه المعايير والمؤشرات والمقاييس لضمان ان تكون ملائمة، فتطوير المعايير هو عملية مطولة ومعقدة وقد اخذت في الاردن اكثر من سنة من العمل الشاق الدؤوب لتطوير مسودة معايير ومؤشرات.

وتعكس مؤشرات تنمية الطفولة المبكرة ما يعرفه الاطفال وما يمكنهم ان يفعلوه في كل مرحلة عمرية. ان معايير تنمية الطفولة المبكرة هي اجراءات تتبناها الدولة لتحديد وتعريف مستوى معرفة ومهارات اطفاله الصغار في مختلف مراحل تطورهم. انها تصيغ علامات تستطيع الدول من خلالها تقييم تأثير برامجها على الاطفال. وترشد هذه المعايير عملية تطوير المناهج وتدريب المعلمين للمهنيين الذين يتعاملون مع الاطفال الصغار. وهذه ايضا بغاية الاهمية لوضع مستويات للتوقعات التي يجب ان يريدها الاباء لابنائهم وتساعد في تطوير برامج الرعاية الوالدية.

العناية بالتنوع الثقافي
يجب ان تكون المعايير حساسة بشكل كاف للتعرف على الخصوصيات الفردية والثقافية وهذا هو التحدي الرئيسي، والامر عائد للمهنيين العاملين في هذا المجال للاتفاق على اي المعايير تعتبر ملائمة على المستوى الثقافي وايها غير ملائم.

لقد اصبح الاردن نتيجة جهود جلالة الملكة رانيا العبدالله رائدا في مجال تنمية الطفولة المبكرة في المنطقة، وبمعنى ما في العالم. ويمكن استخدام مؤشرات ومعايير تنمية الطفولة المبكرة لضمان سير الاردن على الطريق الصحيح لتلبية التزاماته تجاه اطفاله.

لقد بدأت عملية تنمية الطفولة المبكرة بشكل فعلي عام 2003 بدعم من المجلس الوطني لشؤون الاسرة. كما تقدم اللجنة الاستشارية لتنمية الطفولة المبكرة الدعم الفني لهذا المشروع. وتتكون هذه اللجنة من وزارات التنمية الاجتماعية والتربية والتعليم والصحة والجامعات والمركز الوطني لتنمية الموارد البشرية واليونيسف—جامعة كولومبيا.

وتغطي معايير تنمية الطفولة المبكرة المرحلة ما بين الولادة وحتى سن الثامنة كما تنص على ذلك الاستراتيجية الوطنية لتنمية الطفولة المبكرة وتتعامل مع مجالات نماء وتطور الطفل مثل التطور الاجتماعي والعاطفي والادراكي والصحي والجسدي للاطفال. وستشكل معايير تنمية الطفولة المبكرة اساس نظام مراقبة وطني يقيس بشكل دوري تطور الطفل في الاردن.