11/9/2005

تابعت الجمعية المصرية لدعم التطور الديمقراطي عمليات التصويت خلال الساعات الأولى من صباح اليوم من خلال 178 مراقب منتشرين في 72 دائرة انتخابية على مستوى 21 محافظة.
و انتهت المتابعة المبدئية لأعمال المراقبة للجمعية منذ الساعة الثامنة صباحا و حتى الساعة الواحدة ظهرا إلى مجموعة من الملاحظات و المؤشرات الأولية تتلخص فيما يلي :-

  • التأخر في فتح بعض المقرات أو اللجان الانتخابية خاصة في محافظات الصعيد و الدلتا
  • ضعف إقبال الناخبين على الإدلاء بأصواتهم على مستوى محافظات الجمهورية
  • وجود دعاية لمرشح الحزب الوطني داخل مقرات اللجان الانتخابية
  • تعرض الناخبين في بعض اللجان لضغوط من أمناء سر اللجان للتصويت لصالح مرشح الحزب الحاكم
  • السماح للوافدين في مختلف المحافظات بالتصويت بالبطاقة الشخصية فقط دون مراعاة الإجراءات و القواعد القانونية و التنظيمية التي تشترط وجود البطاقة الانتخابية
  • رداءة الحبر الفسفوري المستخدم في بعض اللجان و الذي يمكن محوه بسهولة فور استعماله ، و عدم توفره من الأصل في لجان أخرى
  • سقوط أسماء عدد كبير من الناخبين على الرغم من وجود بطاقات انتخابية لديهم
  • طرد مندوبي مرشحي المعارضة من بعض اللجان و الاعتداء على بعضهم ، و قد تم تحرير العديد من المحاضر بذلك
  • وجود كشوف الناخبين في بعض اللجان لدى أمناء الشرطة و أعضاء الحزب الوطني فقط
  • وجود العديد من اللجان الانتخابية داخل مقرات مديريات الأمن و أقسام الشرطة و الوحدات المحلية بالمخالفة للقانون

    و قد رصد مراقبو الجمعية المصرية العشرات من هذه الوقائع ، فعلى سبيل المثال :

    • ففي محافظة القليوبية قام أعضاء الحزب الوطني بطرد مندوبي مرشحي المعارضة من قريتي الحصة و الدير بمركز طوخ و الاعتداء عليهم بالشوم خاصة في مدرسة الحصة الابتدائية ، و هو ما تكرر في مدرسة تصفا الابتدائية بكفر اطسا ؛ و في مدرسة جمجرا الابتدائية بمركز كفر شكر تم طرد مندوبي مرشحي المعارضة و الاعتداء على خالد عبد المنعم مندوب مرشح حزب الغد .

      و في مدرسة د. إبراهيم حلمي الابتدائية بكفر الولجة لم يتمكن حوالي 190 ناخب من الإدلاء بأصواتهم لعدم وجود أسمائهم بكشوف الناخبين رغم قيدهم بها و حملهم لبطاقات انتخابية ، و تصويتهم في انتخابات سابقة .

      كما رصد مراقبي الجمعية قيام سيارات حكومية بالدعاية لصالح مرشح الوطني و نقلهم للناخبين إلى مقار اللجان ، و منها السيارة رقم 985 محافظة و السيارة رقم 627-3 حكومة.

      كما قام المسئولون بشركة قها للصناعات الغذائية بوضع دفتر الانصراف الخاصة بالعمال و الموظفين أمام لجان قها لإجبارهم على الإدلاء بأصواتهم كما قامت أتوبيسات المصنع الحربي ببنها بنقل الناخبين إلى المقرات، كما وضعت صور لمرشح الحزب الوطني على صناديق الانتخاب داخل لجان طوخ و بنها ،

      كما تقدم كل من محمد العناني أمين الحزب لوطني ببنها و صلاح هلال رئيس لجنة التثقيف و التدريب بطوخ ببلاغ للجنة الرئاسية ضد أيمن نور مرشح حزب الغد اتهموه فيه باستمرار قيامه بالدعاية الانتخابية قبل الانتخابات بيوم و أثناء عملية التصويت بالمخالفة لقانون الانتخابات الرئاسية.

    • و في محافظة البحيرة رصد مراقب رداءة الحبر الفسفوري المستخدم خاصة في دمنهور و إيتاي البارود و كفر الدوار ، كما لوحظ تواجد كثيف للعمد داخل مقرات اللجان للتأثير على الناخبين ، و تم طرد مندوبي المعرضة كما حدث في لجنة الرحمانية بمركز الرحمانية و مدرسة أبراج الحمام بإيتاي البارود ،

      كما تعرض مندوب مرشح الوفد للاعتداء من قبل أعضاء من الحزب الوطني بمدرسة العكريشة الابتدائية بكفر الدوار ، و سمح كذلك للوافدين بالتصويت بدون البطاقة الانتخابية في عدد من اللجان.

    • و في محافظة مرسى مطروح اشتكى القضاة من رداءة الحبر الفسفوري ، و طالبوا بتغييره كما شهدت لجنة مديرية أمن مرسى مطروح ، و لجنة قسم شرطة مرسى مطروح السماح للوافدين بالدخول دون حمل بطاقات انتخابية و منع شريف عبد المجيد وكيل مرشح الوفد من دخول لجنة مديرية أمن مرسى مطروح ، و حرر محضرا بذلك ،

      و في بورسعيد أكد مراقبا الجمعية تواجد أعضاء مجلس الشعب و المجالس المحلية التابعين للحزب الوطني داخل حرم اللجان للتأثير على الناخبين و حدثت احتكاكات عدة بين مندوبي مرشحي المعارضة و مرشح الحزب الوطني في مدرسة الكويت الابتدائية بحي العرب و قدم مندوبي المعارضة شكاوى بذلك للجنة العامة للانتخابات و لمديرية الأمن.

    • و في الإسماعيلية تصدر مراقبي الجمعية وجود مخالفات قانونية عند افتتاح لجان فايد و التل الكبير و سرابيوم حيث رفض رؤساء اللجان طلبات مندوبي مرشحي المعارضة بعد بطاقات التصويت و لم يتم فتح الصناديق إلا بعد محاولات عديدة.

      كما شهدت بعض اللجان الأخرى احتكاكات و مشادات بسبب لجان الوافدين كما جرى في مدارس محمد فريد الابتدائية ببو عطوة و الإمام علي الابتدائية بالشيخ زايد.

    • و في الدقهلية رصد مراقبونا العديد من المخالفات و التي تمثلت في وجود أخطاء بالجملة في كشوف الناخبين ، كما طرد مندوبي مرشحي المعارضة من مدرسة طلبة رسلان بقرية فدوى بالسنبلاوين ، كما وضعت دعاية لمرشح الحزب الوطني داخل مقار اللجان بالمنصورة .
    • و في الإسكندرية شهدت اللجان إقبالا ضعيفا ، و سمح بعض القضاة لمندوبي الجمعية بالتواجد أثناء فتح الصناديق و عد الأصوات ، كما استمرت دعاية مرشح الحزب الوطني بالسيارات حول مقار اللجان.
    • و أيضا في القاهرة شهدت اللجان إقبالا ضعيفا في أغلب الدوائر، كما استمرت الدعاية الخاصة بمرشح الحزب الوطني ، و استخدمت سيارات لنقل عمال المصانع الحربية و شركات الأسمنت و الحديد و الصلب و الغزل و النسيج إلى مقار اللجان في دوائر حلوان و التبين و المعادي .

      كما سمح للوافدين بالتصويت بدون بطاقات انتخابية بدائرة السيدة زينب ، و في المطرية قام أعضاء الحزب الوطني بالدعاية لمرشح الحزب داخل اللجان الانتخابية. و في مصر الجديدة و الشيراتون اشتكى عشرات المواطنين من نقل أسمائهم إلى منطقة الهايكستب، و في الخليفة بمدرسة السيدة سكينة ( لجنة السيدات) قام الموظف بتسديد خانة مرشح الحزب الوطني بنفسه في بطاقات الناخبات بحجة عدم إجادتهن للقراءة و الكتابة.

    • و في الشرقية أيضا كان الإقبال ضعيفا ، و رصد تعرض الناخبين للتأثير على إرادتهم و إجبارهم على التصويت لمرشح الوطني ، من خلال إجبارهم على التصويت علانية دون ستائر كم حدث في لجنة الغرفة التجارية و لجنة كفر عبد العزيز سيدات بقسم أول الزقازيق بالإضافة لحدوث عمليات تصويت جماعي لناخبي الحزب الوطني في لجان القنايات الإعدادية بنبن و الثانوية بنين ، و في بلبيس قامت سيارات حكومية بالدعاية لصالح مرشح الحزب الوطني ، و اكتشف الناخبون وجود تلاعب بأسمائهم و أرقامهم بلجان الانتخاب.
    • و في الجيزة بدأ فتح أغلب اللجان في أوقات متأخرة عن الثامنة صباحا خصوصا اللجان التي لم يتواجد بها قضاة مثل لجنة قسم بولاق الدكرور ،
      كما أن الكشوف الانتخابية لم تعلق ، بل سلمت لأعضاء و مندوبي الحزب الوطني ،
      كما علقت لافتات دعاية لمرشح الوطني داخل حرم اللجان الانتخابية خاصة في لجنة الهرم ، و شهدت مدرسة أم المصريين الابتدائية بين مراسل إذاعة صوت ألمانيا الناطقة بالعربية و أعضاء من الحزب الوطني ، و تكررت المخالفات في لجان امبابة و كرداسة و العمرانية و البدرشين.
    • وفى محافظة الفيوم رصد مراقبو الجمعية عدم وجود حبر فسفوري داخل بعض لجان بندر الفيوم وكذلك عدم وجود ستائر لضمان سرية التصويت وقامت بعض الهيئات الحكومية بنقل الموظفين إلى اللجان للتصويت كما حدث بالمدرسة الفنية الجديدة للبنات ، ومدرسة الصوفي الابتدائية ،ومدرسة الحواسم الابتدائية

      كما اشتكى الناخبين من عدم استدلالهم على اسمائهم فى الجداول رغم حملهم للبطاقات الانتخابية . كما استمرت حملات الدعاية لمرشح الحزب الوطني وعلقت صورة داخل لجان التصويت .

    • وفى محافظة المنيا رصد مراقبو الجمعية بمراكز ابو قرقاص وملوى عدم إقبال الناخبين على التصويت وقيام أعضاء الحزب الوطني بالتواجد داخل لجان التصويت والضغط على الناخبين للتصويت لصالح مرشح الحزب الوطني وقامت السيارات بالدعاية لمرشح الحزب الوطني أمام اللجان الانتخابية
    • فى جرجا بسوهاج رفض موظف الشهر العقاري منح مندوبي المعارضة توكيلات خاصة وطالبوهم بتقديم شهادة تثبت أنهم من غير العمد ولا يعملون بالجيش والشرطة ، كما استمرت الحملة الدعائية لمرشح الحزب الوطني أمام اللجان وفى شوارع قرى المركز .
    • وفى الأقصر شهدت اللجان إقبالا ضعيفا وقام موظفو اللجان بالتصويت نيابة عن المواطنين فى بعض لجان غرب الأقصر كما علقت صور مرشح الحزب الوطني واختفت الستائر من داخل اللجان واجبر الناخبين على التصويت علانية أمام الموظفين .
    • وفى أسوان شهدت اللجان إقبالا ضعيفا للغاية ولم يسمح للناخبين بالتصويت خلف الستائر بل اجبروا على التصويت فوق الصندوق ودون أن توضع بطاقات التصويت مطبقة كما حدث فى مدارس الواحات الخارجة ألقى القبض على مندوب مرشح حزب الغد وتم احتجازه ومنع مندوب آخر لنفس المرشح من توزيع أية بيانات للدعاية ، ومورست ضغوط على الناخبين فى لجنة قسم شرطة الخارجة حيث اجبر الناخبين على التصويت من غير وجود ستائر، و في إدفو طرد مندوب مرشح حزب الغد من لجنة مدينة إدفو و تم تحرير محضر بذلك.

    و يواصل مراقبو الجمعية عمليات المراقبة و الرصد داخل و خارج اللجان و سوف تصدر الجمعية بيانا إخباريا شاملا عند إغلاق الصناديق الانتخابية ، و يذكر أن الجمعية المصرية لدعم التطور الديمقراطي عضو في الائتلاف المدني لمراقبة الانتخابات و الذي يضم 22 منظمة مجتمع مدني

    العنوان : 12(ب) شارع مصطفى ابو هيف – متفرع من شارع هدى شعراوى – الدور
    الثانى – امام جراج البستان – باب اللوق – القاهرة. ت/ ف : 3924875 -02
    البريد الالكترونى : easd_2004@hotmail.com