21/11/2005

وفقاً للتقارير الواردة لغرفة العمليات التابعة للمنظمة المصرية لحقوق الإنسان حتى الساعة الثالثة عصراً، فإن المؤشرات الأولية لعمليات الرصد والمراقبة جاءت لتؤكد استمرار أعمال العنف والبلطجة في كلاً من محافظة بورسعيد والإسكندرية والسويس والإسماعيلية والفيوم، فضلاً عن عمليات التصويت الجماعي لناخبين من خارج دوائرهم الانتخابية، ويمكن بيان ذلك على هذا النحو :

محافظة الفيوم

1- عنف وبلطجة وترويع الناخبين رصد مراقب المنظمة المصرية بالدائرة الثالثة بمحافظة الفيوم وقوع اشتباكات بين أنصار مرشح الوطني وأنصار مرشح الإخوان بعد مطالبة وكيل مرشح الوطني المنقبات بكشف وجهوهن للتأكد من شخصياتهن، وهو ما اعترض عليه وكيل مرشح الإخوان ، وأصرت المنقبات على الإدلاء بأصواتهن دون الكشف عن وجهوهن ، ووصل الأمر إلى وقوع اشتباكات بين الطرفين ، مما أدى إلى تدخل قوات الأمن بإطلاق قنابل مسيلة للدموع ، مما أدى إلى انصراف بقية الناخبين دون الإدلاء بأصواتهم.

2- التصويت دون الرجوع للكشوف رصد مراقب المنظمة المصرية بالدائرة الثالثة بمحافظة الفيوم قيام رئيس اللجنة رقم 67 بالسماح للناخبين بالتصويت بالبطاقة الشخصية دون الرجوع إلى الكشوف الانتخابية.

* محافظة بورسعيد

1- عنف وبلطجة رصد مراقب المنظمة المصرية قيام أنصار مرشح الحزب الوطني “محمود صبح” بدائرة بورفؤاد والشرق بمحافظة بورسعيد بالاعتداء على أنصار مرشح الإخوان “أحمد الخولاني” في لجان مدرسة سوزان مبارك أرقام (10،8،7) ، وقاموا بتكسير وهدم السرادق الخاص بمرشح الإخوان ، وتم إبلاغ رئيس اللجنة بذلك فأفاد بأنه ليس له دخل بما يدور خارج اللجنة ، وعلى إثره ارتفعت وتيرة الاشتباكات خارج اللجنة ، فقامت قوات الأمن بإطلاق أعيرة نارية لتفرقة الاشتباكات .

كما قام عدد من أنصار مرشح الوطني”محمود صبح” بمنع ناخبي منطقة الأمل ببور فؤاد من الاقتراب من اللجان والسماح فقط لمؤيدي الحزب الوطني بدخولها .

2- رشاوى انتخابية رصد مراقب المنظمة المصرية قيام مرشح الحزب الوطني “محمود صبح” بدائرة بورفؤاد والشرق بمحافظة بورسعيد بتوزيع رشاوى مالية على الناخبين مقابل التصويت لصالحه، حيث وصل ثمن الصوت الواحد إلى 100 جنيه.

*محافظة السويس

1- تصويت جماعي رصد مراقب المنظمة المصرية قيام مرشح الحزب الوطني “علي سليمان” فئات بنقل عدد كبير من العمال التابعين لشركات البترول بالمحافظة للتصويت لصالحه باللجنة رقم (2) مدرسة الشهداء.

2- التلاعب في الكشوف الانتخابية وفي اللجنة رقم (2) مدرسة الشهداء بمحافظة السويس رصد مراقب المنظمة قيام رئيس اللجنة بإضافة الاسم الرابع لأحد الناخبين ورقمه الانتخابي 111 واسمه “محمد حسين مصطفى “، حيث قام بإضافة الاسم الرابع لاسمه وهو أحمد .

3- منع الناخبين من التصويت

رصد مراقب المنظمة المصرية قيام رئيس لجنة مدرسة عمر مكرم بالسويس بمنع الناخبين من التصويت في 6 لجان بداية من رقم 61-67، حيث قام بحجز الناخبين خارج اللجان مما أدى إلى تكديسهم ، وانصرافهم دون الإدلاء بأصواتهم .

4- منع وكلاء المرشحين من دخول اللجان رصد مراقب المنظمة المصرية قيام رئيس لجنة مدرسة عمر مكرم رقم 67 بمنع ” وفاء إبراهيم “وكيلة المرشح المستقل “محمد إبراهيم صالح”من دخول اللجنة.

5- التصويت بدلاً من الناخبين رصد مراقب المنظمة المصرية قيام رئيس اللجنة رقم 61 بالتصويت بدلاً من السيدة “فخرية حسن أحمد” المقيدة برقم 38009 لصالح مرشح الحزب الوطني.

* محافظة الإسكندرية

غلق اللجان وتصويت جماعي بدائرة الرمل رصد مراقب المنظمة المصرية قيام قوات الأمن بتطويق 3 لجان انتخابية وهي ” مدرسة ابن سينا، مدرسة الدسوقي، مدرسة المنصور حسين ” بدائرة الرمل، وقاموا بإغلاقها في تمام الساعة الثانية عشر والنصف ظهراً ، وبعد تدخل عدد من أنصار مرشح الأخوان اضطرت قوات الأمن إلى فتح اللجان مرة