18/11/2006

اجتمع يوم السبت 18 نونبر 2006 المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان في دورته نصف الشهرية العادية، وبعد استنفاذه لجدول الأعمال قرر تبليغ الرأي العام ما يلي:

1. إن المكتب المركزي، بعد نجاح الوقفة الجماعية المنظمة يوم 15 نونبر أمام مقر الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة بالرباط من طرف تجمع اليسار الديمقراطي وبمساندة الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، يطالب بجعل حد للإقصاء الممارس من طرف المسؤولين عن الإعلام العمومي وبدمقرطته وباحترام شعار “الإعلام العمومي للجميع”.

2. يعتبر المكتب المركزي أن نجاح الوقفة الجماعية المنظمة من طرف الإئتلاف الوطني ضد الإقصاء الانتخابي يوم الجمعة 17 نونبر أمام البرلمان يؤكد ضرورة استجابة الحكومة للمطالب المتعلقة بالتخلي عن كافة المقتضيات الهادفة إلى الاقصاء الانتخابي.

3. إن المكتب المركزي، بعد اطلاعه على التطورات الجديدة المتعلقة بمتابعة السيد عمر محب أحد المتهمين باغتيال المناضل الطلابي بنعيسى آيت الجيد (يوم 25/02/1993) والذي كان عضوا بفرع فاس للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، يطالب بتوفير كافة شروط المحاكمة العادلة ويعلن عزم الجمعية على التنصيب كطرف مدني في هذه المحاكمة.

4. وعلى إثر الوفاة المفاجئة للمعتقل الميلودي زكريا مؤخرا بالسجن المركزي بالقنيطرة نتيجة أزمة ربو حادة، إن المكتب المركزي يطالب بفتح تحقيق نزيه لمعرفة الأسباب الحقيقية التي آدت إلى هذه الوفاة وإلى مساءلة المسؤولين عنها.

5. وتتبع المكتب المركزي الأخبار بشأن اعتقال عناصر ما يسمى “بجماعة التوحيد والجهاد بالمغرب”، وبشأن ما ورد في الصحافة مشاركة المخابرات الأمريكية ــ المعروفة بممارساتها المنافية لحقوق الإنسان ــ في الاستنطاق، مطالبا باحترام حقوق الإنسان وشروط المحاكمة العادلة بالنسبة لكافة المتهمين.

6. وتوقف المكتب المركزي عند الأخبار المنشورة في الصحافة الوطنية والمتعلقة بالتعذيب الممارس على المسمى بين الويدان ــ المتهم بالاتجار في المخدرات ــ وعلى بعض المقربين منه مطالبا بفتح تحقيق في الموضوع وباتخاذ الاجراءات المناسبة.

7. واهتم المكتب المركزي بمشكل تنامي الوفيات في السجون المغربية التي وصلت إلى 5 حالات في الأيام القليلة ألأخيرة (بسجون القنيطرة والدار البيضاء وسوق الأربعاء ووجدة) حسب بلاغ للمرصد المغربي للسجون. ويطالب المكتب المركزي باحترام حق السجناء في الحياة وبفتح تحقيقات حول هذه الوفيات مع تحديد مسؤوليات إدارة السجون في هذا المجال.

8. واهتم المكتب المركزي بحالة الخادمة المزدادة سنة 1977 والمنحدرة من مدينة اليوسفية التي مورس عليها تعذيب وحشي طيلة ثلاث سنوات من طرف مشغلها، زوج خالتها وذلك بمدينة طنجة. ونحن مقبلون على إحياء اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد النساء (25 نونبر)، نطالب مرة أخرى بجعل حد للعنف ضد النساء وبجعل حد للإفلات من العقاب في هذا المجال.

9. وانشغل المكتب المركزي بالهجمة الأخيرة على هيئة الدفاع والتي تجسدت بالخصوص في استئناف النيابة العامة لقرارات الحفظ والتماسها الإدانة لمحاميين بهيئة الرباط ومحاميين بهيئة تطوان بسبب تعبيرهم عن آرائهم وفي حرمان المحامين من الاطلاع على ملفات موكليهم. وإن المكتب المركزي إذ يعبر عن تضامنه مع المحامين ضحايا المضايقات، يطالب بجعل حد لأي خرق لحقوق الدفاع.

10. وعبر المكتب المركزي عن قلقه بشأن الأوضاع الصحية للأساتذة الباحثين حاملي الدكتورة المضربين عن الطعام منذ 01 نونبر الماضي، مطالبا مجددا وبكل إلحاح الوزير الأول ووزير التعليم العالي بفتح حوار مع المضربين قصد الوصول إلى حل منصف وتوقيف المخاطر التي تهدد صحتهم وحقهم في الحياة.

11. واهتم المكتب المركزي بالتعليمات التي أصدرها وزير العدل مؤخرا للنيابة العامة قصد توسيع إجراء سحب رخص السياقة مطالبا مرة أخرى باحترام القانون الجاري به العمل في هذا المجال وبحصر سحب الرخص في الحالات المحددة في القانون.

12. كما انشغل المكتب المركزي بعزم الحكومة على استبدال بطاقة التعريف الوطنية بالبطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية المعروفة بالبطاقة البيوميترية وما قد ينتج عن ذلك من تحكم في الحياة الشخصية للمواطنين ومن تقييد لحرياتهم مطالبا بفتح نقاش عمومي حول هذا الموضوع الحساس بالنسبة للحريات وحقوق الإنسان قبل الإقدام على أية إجراءات عملية.

13. وارتباطا بالمضايقات التي يتعرض لها المهاجرون بفرنسا نتيجة مقتضيات دورية ساركوزي المشؤومة ضد الهجرة “غير الشرعية”، فقد أخبرت شبكة التربية بدون حدود ــ فرع المغرب ــ (والتي تنخرط فيها الجمعية) أن التلميذة فاطمة (19 سنة) قد طردت يوم 13 نونبر من فرنسا عبر طائرة أقلتها إلى الدار البيضاء.
وإن المكتب المركزي إذ يندد بهذا الإجراء اللاإنساني المعادي لحقوق الإنسان، يطالب بإلغاء دورية ساركوزي وبإرجاع الشابة فاطمة إلى فرنسا وكذا المغاربة الآخرين الذين تعرضوا لنفس المصير في الأسابيع الأخيرة.

14. وبالنسبة للحقوق الاقتصادية والاجتماعية:

  • عبر المكتب المركزي عن قلقه بسبب استفحال ظاهرة الرشوة ببلادنا حيث تدحرج المغرب إلى الرتبة 79 في سلم الرشوة وبسبب ترتيب المغرب في الدرجة 123 في سلم التنمية البشرية رغم كل الصخب منذ ماي 2005 حول مبادرة التنمية البشرية والمشاريع المرتبطة بها.
  • يطالب المكتب المركزي بأن تشكل الندوة المنظمة يومي 21 و 22 نونبر 2006 من طرف وزارتي العدل والتشغيل، والمتعلقة بتقييم تطبيق مدونة الشغل، فرصة للوقوف على الانتهاكات الصارخة والمعممة للمدونة، ولاتخاذ الإجراءات الصارمة لفرض تطبيق قوانين الشغل على علاتها.

    15. وبشأن المجازر الصهيونية المرتكبة بغزة وتحديدا ببيت حانون والفيتو الأمريكي لإسقاط قرار إدانتها، إن المكتب المركزي يعتبر أن الإمبريالية الأمريكية تظل الدعامة الرئيسية لإرهاب الدولة الإسرائيلي، ويطالب كافة القوى الحية ببلادنا بتوقيع عريضة مقاطعة أنشطة السفارة الأمريكية ببلادنا وكافة أنشطة الإدارة الأمريكية.

    16. وتوقف المكتب المركزي عند صيرورة بناء “خطة العمل الوطنية للنهوض بثقافة حقوق الإنسان” من خلال تقرير ممثل الجمعية داخل هيئة الإشراف على إعداد الخطة. وقد أكد المكتب المركزي على ضرورة دعم مسلسل تشييد هذه الخطة، مع الحرص أن تكون مرجعيتها هي المواثيق الدولية لحقوق الإنسان وعلى أن يتم تشييدها وفقا للقواعد التي تتبناها الأمم المتحدة في مجال النهوض بثقافة حقوق الإنسان.

    17. وبالنسبة للأنشطة الداخلية، اهتم المكتب المركزي للجمعية بالخصوص بـ:

  • اللقاءات التي تمت يوم 13 نونبر مع سفير هولندا المكلف لحقوق الإنسان ويوم 15 نونبر مع رئيس مفوضية الاتحاد الأوروبي بالمغرب ويوم 17 نونبر مع وزير الخارجية الألماني والتي تم خلالها إبداء رأي الجمعية حول الوضع الحقوقي بالمغرب وبشأن توظيف العلاقات ألأوروبية المغربية لخدمة حقوق الإنسان.
  • اليومين الدراسين بتاريخ 2 – 3 دجنبر 2006 حول القانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان المنظمين بشراكة بين الجمعية المغربية لحقوق الإنسان واللجنة الدولية للصليب الأحمر..

  • المحطات الإشعاعية المقبلة:
    • 20 نونبر: اليوم العالمي لحقوق الطفل.
    • 25 نونبر: اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد النساء.
    • 29 نونبر: اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني.
    • 9 دجنبر: اليوم العالمي لمناهضة الرشوة + اليوم العالمي للمدافعين عن حقوق الإنسان.
    • 10 دجنبر: اليوم العالمي لحقوق الإنسان.
    • 18 دجنبر: اليوم العالمي للمهاجر.
    المكتب المركزي